سلايدرفن وثقافة

الفيش، سباق القوافي والجمل بما حمل.. انتاجات رفعت إيقاع البرامج الرمضانية على قناة العيون

الدار / سيدي جابر

تُراهن قناة العيون، التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والتي تبث من عاصمة الأقاليم الجنوبية، مدينة العيون، خلال شهر رمضان، على الإنتاج التلفزيوني بمختلف أشكاله وأنواعه؛ من أجل تقديم فرجة ماتعة للمشاهد.

وتتنوع الانتاجات المعروضة بين برامج مسابقات وكبسولات ومسلسلات درامية، في مسعى إلى ضمان نسبة كبيرة من المشاهدة خلال شهر رمضان، لكن الانتقادات تتجدد كل سنة لبرامج وصفت بـ”الإنتاج الضعيف فنياً وشكلياً “.

سباق القوافي.. 17 نسخة من التجديد والثقة

تمكن سباق القوافي على مر 17سنة أن يقدم عرض مسابقاتي متفرد ومتنوع، وحصد كامل لنسبة المشاهدة في قناة العيون، حيث يتنافس فيه شعراء شباب على امتداد اثنتي عشرة حلقة أمام لجنة تحكيم مكونة من شعراء حسانيين من الصحراء وموريتانيا، وذلك للظفر بلقب “أمير القوافي بالصحراء” ونيل جائزة نقدية مهمة، ويشرف على تقديم هذا البرنامج الأستاذ والأديب محمد مولود الأحمدي.

الجمل بما حمل.. منت أنة تُبصم على النسخة الـ14

قص برنامج المسابقات التراثية “الجمل بما حمل” هذه السنة شريط موسمه الرابع عشر، من تقديم الزميلة، منت أنة ماءالعينين، برنامج تمكنت إدارته التقنية والفنية من كسب ثقة المشاهد بعدما غط الطرف عن باقي العروض التلفزي التي اعتبرها المشاهد الحساني “بليدة”.
برنامج تسعى مقدمته إلى توسيع المعارف في الثقافة الحسانية وترسيخ الهوية كمكون ثقافي وطني مغربي.

الفيش.. إنتاج مسابقاتي حساني جديد

أظهر البرنامج المسابقات الجديد، الفيش، الذي يقدمه الزميل الشاب، المختار اليحياوي، ويعرض على قناة العيون، أربع أيام في الأسبوع، عن مدى أحقيته في أن يكون ضمن كوكبة البرامج المهنية المساهمة في ترسيخ الهوية الحسانية.
وأبان هذا البرنامج الذي يشارك فيه متسابقين مهتمين بالتراث الحساني، عن علو كعبه في بسط وفهم وتوسيع مدارك المشاهدين.

وعلى الرغم من الانتقاد الموجه إلى قناة العيون، إلا أن هاته برامج رمضانية الثلاث استطاعت أن تكسب ثقة الجمهور، لكونها رفعت إيقاع الجودة شكلاً ومضموناً.

زر الذهاب إلى الأعلى