سلايدرمال وأعمال

المغرب يتصدر بلدان القارة الإفريقية في مجال محطات الطاقة النظيفة

الدار- خاص

يتصدر المغرب بلدان القارة الإفريقية على مستوى محطات الطاقة النظيفة إلى جانب كل من مصر وجنوب إفريقيا.

وكشفت المنصة الإعلامية والبحثية المتخصصة في أسواق الطاقة “طاقة نت” أن دول القارة الافريقية وفي مقدمتها المغرب ومصر وجنوب افريقيا، تتنافس على مشاريع الطاقة الشمسية، في وقت تواصل فيه القارة تحقيق طفرة في القدرات المنتجة من الطاقة الكهروضوئية، موضحة أن الخبراء يتوقعون أن تزيد مساهمة الطاقة المتجددة من إجمالي كمية الكهرباء المنتجة في القار ة، خلال السنوات القادمة.

ويطمح المغرب إلى الانتقال من بلد يعتمد على الخارج لاستيراد الطاقة الأحفورية إلى بلد مُصدر للطاقة النظيفة في المستقبل، بفضل المؤهلات المتوفرة فيما يخص الطاقات المتجددة.

وقد كان المغرب، سباقا لوضع إستراتيجية قبل عشر سنوات بهدف استغلال مصادر الطاقات المتجددة وخفض الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية وتقليص الفاتورة الطاقية، كما حقق المغرب إنجازات مهمة فيما يخص الطاقات المتجددة تتجلى أساسا في قدرة إنتاجية تصل 4000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والريحية والمائية؛ وهو ما يجعل منه فاعلا مرجعيا قاريا ودوليا في هذا المجال.

إنجازات تؤهل المغرب لتجاوز مرحلة استهداف الشبكة الوطنية للكهرباء إلى الإنتاج لفائدة قطاعات الصناعة والنقل والفلاحة، واستعمال الهيدروجين الأخضر لتعويض الطاقة الأحفورية في بعض الصناعات.

وبدأ من الفاعلين الدوليين الخواص مهتمين بإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب من خلال الشروع في إجراء دراسات مفصلة.

زر الذهاب إلى الأعلى