الملكسلايدر

تفاصيل الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 47 للمسيرة الخضراء

منار الطاوسي

وجه جلالة الملك محمد السادس يوم الأحد 06 نونبر 2022 خطابا ساميا بمناسبة الذكرى 47 لعيد المسيرة الخضراء، حيث شمل الخطاب عدة مضامين جاء في محتواها ما يلي:

أكد الملك محمد السادس، أن الاحتفاء بالذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء، يأتي في مرحلة حاسمة من مسار ترسيخ مغربية الصحراء، مشيرا الى أن المسيرة الخضراء، ملحمة مكنت من تحرير الأرض فيما مسيرات أخرى مرتبطة بالنهوض بأوضاع المواطن، متواصلة.

وتابع قائلا” الاحتفاء بذكرى المسيرة الخضراء هو فرصة لمواصلة التعبئة بخصوص قضية الصحراء، صلة الوصل الإنسانية والحضارية والروحية بين المغرب وعمقه التاريخي”.

وأضاف جلالته: “ومن هنا فإن توجهنا في الدفاع عن مغربية الصحراء يرتكز على منظور متكامل، يجمع بين العمل السياسي والدبلوماسي والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية للمنطقة”.

وأوضح الملك محمد السادس أنه في هذا الإطار يندرج البرنامج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية الذي تم توقيعه تحت رئاسة جلالته في العيون نونبر 2015 والداخلة في فبراير 2016

وأكد الملك محمد السادس أنه تم لإنجاز 80 في المئة من مشروع الغلاف المالي للبرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية، موضحا أنه تم تخصيص غلاف مالي يتجاوز 77 مليار درهم لإطلاق دينامية اقتصادية واجتماعية حقيقية، وخلق فرص الشغل والاستثمار، وتمكين المنطقة من البنيات التحتية.

ونوه الملك أنه برنامج طموح يستجيب لتطلعات ساكنة الأقاليم الجنوبية، مشيرا إلى أنه بعد مرور 7 سنوات على إطلاق البرنامج، تم إنجاز نتائج إيجابية، منها إنجاز الطريق السريع تزنيت الداخلة، وربط المنطقة بالشبكة الكهربائية الوطنية وشبكة الاتصالات، والانتهاء من لإنجاز محطات الطاقة الشمسية والريحية المبرمجة، وأشغال بناء ميناء الداخلة.

وسطر الملك محمد السادس، في خطاب الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، على التقدم الحاصل في مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري، قائلا” بادرنا مع رئيس نيجيريا بإطلاق أنبوب الغاز ويسعدنا أن نؤكد التقدم الذي يعرفه وتشكل مذكرة الموقعة مؤخرا، لبنة أساسية في مسار إنجاز المشروع، ويعكس التوقيع التزام البلدان المعنية برادتها السياسية لإنجاحه”.

وتابع الملك مبرزا،” نعتبر الأنبوب أكبر من مشروع ثنائي بين بلدين وانما تريده مشروعا استراتيجيا لغرب افريقيا، لما يوفرها من فرص وضمان في مجال الامن الطاقي بالنسبة لدول ال 15 اضافة لموريتانيا والمغرب، هذا مشروع السلام ومشروعا مهيكلا يربط بين افريقيا واوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى