أخبار دوليةسلايدر

تمخّض الجبل فولد “العجز الإقليمي لشمال إفريقيا”

لا يتوقف نظام الكابرانات أبدا عن محاولاته اليائسة لإحراج المغرب وانتزاع شرعية وهمية للكيان الانفصالي ولو باستغلال الوضع السياسي المهتز في الكثير من دول المنطقة وخصوصا ليبيا وتونس، وكذا من خلال توظيف ابتزازه الاقتصادي ضد بلدان عربية أخرى من الإقليم مثل جمهورية مصر العربية. المهزلة التي التأمت أمس عندما اصطف وزراء دفاع دول مصر وليبيا وتونس وموريتانيا إلى جانب الجزائر وممثل عن الجبهة الانفصالية ليست سوى تأكيد جديد على أن جمهورية تندوف الإرهابية لم يكن ولم يعد لها وجود حتى في ذاكرة التاريخ ولذلك تحاول الجزائر بكل ما لديها من إمكانات دبلوماسية أن تبحث لها ولو عن وجود في صورة تلتقطها الكاميرات.

العتاب الذي نوجهه لوزير الدفاع المصري الذي قبل المشاركة في اجتماع ما يسمى “القدرة الإقليمية لشمال افريقيا” التي لم يسمع بها أحد، كبير ولا حدود له، لكن نحن متيقنون في الوقت نفسه أن الأشقاء المصريين سرعان ما سيدركون حجم الخطأ الذي تم ارتكابه بقبول الجلوس إلى جانب ممثل عن ميليشيا إرهابية مسلحة وممولة من طرف الجزائر ضد بلد جار هو المغرب. والرسالة الموجهة هنا إلى أولئك الذين ما يزالون يؤمنون بالأخوة الجزائرية المغربية وشعار “خاوة خاوة” ويتناسون أو يتجاهلون مثل هذه المناورات الدبلوماسية الخطيرة التي يمارسها الكابرانات ضد سيادة المغرب واستقراره.

إقحام جبهة البوليساريو في قوة “العجز الإقليمي لشمال إفريقيا” واحتضانها من طرف الجزائر، ليس الغاية منه هو الاستعداد للرهانات الأمنية والعسكرية الإفريقية، والعمل على تعزيز وتقوية التعاون من أجل السلام في القارة السمراء، وحفظه خصوصا في مناطق التوتر. الهدف من هذا اللقاء هو تذكية التوتر وإثارة النزاع، وإحياء مشروع الانفصال الذي فقد كل مشروعية على الرغم من كل ما أنفقته الجزائر من أموال ووقت وموارد بشرية ومادية إلى غير ذلك. وعلى الرغم من أن المنطقة تعجّ بما يكفي من النزاعات والصراعات العسكرية المدمرة في ليبيا ومالي والسودان وغيرها. بمعنى أن هذه الهيئة كان لديها ما يكفي من الملفات للمناقشة والبحث عن الحلول، لكن الغاية الحقيقية لا علاقة لها بذلك بل هو اجتماع غايته فقط مكايدة المغرب ودسّ السمّ في العسل.

لكن ما ينبغي للكابرانات تذكره جيدا هو أن كل المؤامرات والمناورات السابقة واللاحقة باءت بالفشل، فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ستظل وستبقى، حتى ولو عقدت عشرات المؤتمرات والتحالفات الجديدة، وأطلقت الشعارات بحضور المسؤولين من كافة المستويات والبلدان. حضور مصر في هذا الاجتماع لم ولن يغير من الوضع شيئا، زيادة على أن حضور ليبيا وتونس وموريتانيا كعدمه أصلا. وأي اجتماع من هذا النوع لا يحضره المغرب محكوم عليه بالفشل، ولن يصل إلى أي غاية أو هدف في مجال حفظ السلم والأمن الإقليميين.

ما الذي يمكن أن تجنيه منطقة شمال إفريقيا من قوة كهذه هدفها الأساسي هو تعزيز الانفصال وتغذية الصراعات؟ إنها رسالة معكوسة ومضادة لكل ما يضعه الاتحاد الإفريقي من أهداف وغايات في مواثيقه وقوانينه المنظمة. إن اجتماع هذه القوة التي لم يسمع بها أحد من قبل إحراج للجزائر نفسها التي تدعي باستمرار أنها طرف محايد في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بينما تحرص باستمرار على إيجاد مقعد مشارك أو حتى ملاحظ للانفصاليين في كافة المنتديات العربية والقارية. ومن المؤكد أن موت القضية الانفصالية منذ زمن هو الدافع الذي يحرك الكابرانات من أجل السعي بكل الوسائل الممكنة لاستدامة هذا النزاع ولو من خلال مشاركات رمزية في مؤتمرات مغمورة لا يعرف عنها جل الأفارقة شيئا.

زر الذهاب إلى الأعلى