أخبار الدارسلايدر

مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية لسنة 2022

أظهرت الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية خلال سنة 2022، التي تستعرض السلسلة المتكاملة للحسابات غير المالية والمالية، النتائج التالية:

بلغ الناتج الداخلي الإجمالي بالأسعار الجارية 1330,2 مليار درهم سنة 2022 مرتفعا بنسبة 4,4% مقارنة مع سنة 2021؛
خلقت الشركات المالية وغير المالية 45,3% من الثروة الوطنية وامتلكت 15,4% من إجمالي الدخل الوطني المتاح، وساهمت بنسبة 60,8% في الادخار الوطني وبنسبة58,5% في الاستثمار (إجمالي تكوين رأس المال الثابت)؛
خلقت الإدارات العمومية 16,1% من الناتج الداخلي الإجمالي و 20,2% من إجمالي الدخل الوطني المتاح، وساهمت بنسبة 13,6% في إجمالي تكوين رأس المال الثابتالوطني؛
أنتجت الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر 28,9% من الثروة الوطنية وامتلكت 64,5% من إجمالي الدخل الوطني المتاح، وساهمت بنسبة 29,7% في الادخار الوطني وبنسبة 27,9% في الاستثمار؛
عرفت القدرة الشرائية انخفاضا بنسبة 2,5% في سياق اتسم بارتفاع التضخم.

مساهمة القطاعات المؤسساتية في الناتج الداخلي الإجمالي وإجمالي الدخل الوطني المتاح

سجل الاقتصاد الوطني ناتجا داخليا إجماليا بالقيمة قدره 1330,2 مليار درهم سنة 2022 مرتفعا بنسبة 4,4%مقارنة مع سنة 2021.

وعرفت مساهمة الشركات المالية وغير المالية، التي تعتبر المنتج الأول للثروة الوطنية، في الناتج الداخلي الإجمالي تحسنا طفيفا منتقلة من 43,7% سنة 2021 إلى 45,3% سنة 2022، وبلغت مساهمة الإدارات العمومية 16,1%في الناتج الداخلي الإجمالي، بينما ساهمت الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر ب 28,9% في الناتج الداخلي الإجمالي عوض 30% السنة الماضية.

وسجل صافي الضرائب على الإنتاج والواردات تراجعا ب 0,6 نقطة مقارنة مع سنة 2021 ليبلغ 9,7% من الناتج الداخلي الإجمالي.

مساهمة القطاعات المؤسساتية في الناتج الداخلي الإجمالي ب (%)

القطاعات

2020

2021

2022

الشركات غير المالية

39,1

39,3

40,8

الشركات المالية

4,5

4,4

4,5

الإدارات العمومية

16,8

16,0

16,1

الأسر

29,3

29,8

28,6

المؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر

0,2

0,2

0,3

صافي الضرائب على الإنتاج والواردات

10,1

10,3

9,7

الناتج الداخلي الإجمالي

100

100

100

وعرف إجمالي الدخل الوطني المتاح بدوره ارتفاعا قدره 5,4% سنة 2022 ليستقر عند 1436,1 مليار درهم. ويعزى هذا التحسن إلى ارتفاع إجمالي الدخل المتاح للشركات (المالية وغير المالية) بنسبة 4,9% وللأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر بنسبة 5,3% وللإدارات العمومية بنسبة 6,2%.

وهكذا، بلغت مساهمات القطاعات المؤسساتية في إجمالي الدخل الوطني المتاح:

64,5% بالنسبة للأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر،
20,2% بالنسبة للإدارات العمومية،
15,4% بالنسبة للشركات (منها 2,5% تعود للشركات المالية).

إجمالي الدخل المتاح للأسر والقدرة الشرائية

ارتفع إجمالي الدخل المتاح للأسر بنسبة 5,2% ليبلغ 910,6 مليار درهم سنة 2022 عوض ارتفاع ب 9,2%المسجل سنة 2021، وبلغت مساهمة الأجور من هذا الدخل 46,5%. وساهم الدخل المختلط المتضمن لإجمالي فائض خدمة السكن ب 38,7% من إجمالي الدخل المتاح للأسر، كما ساهم كل من صافي دخل الملكية والتعويضات الاجتماعية وصافي التحويلات الأخرى بدورها بنسبة 30,9%. في حين ساهمت الضرائب على الدخل والثروة والمساهمات الاجتماعية سلبيا بنسبة 16,1%.

ومع ارتفاعه ب 8,3% سنة 2022 مقابل 11,7% السنة الماضية، امتص الاستهلاك النهائي للأسر 89,3% من إجمالي الدخل المتاح للأسر. وهكذا بلغ معدل ادخار الأسر 11,2%سنة 2022. ومن جهتها، ارتفعت التحويلات الاجتماعية العينية ب 9,8% عوض 11% سنة 2021. ونتيجة لذلك بلغ الاستهلاك النهائي الفعلي للأسر 936,4مليار درهم مقابل 863,4 مليار درهم السنة الماضية.

وقد بلغ الدخل المتاح للأسر حسب الفرد 24833 درهما سنة 2022 عوض 23845 درهم سنة 2021 مرتفعا بنسبة 4,1%. ونتيجة لارتفاع الأثمان عند الاستهلاك بنسبة 6,6% سنة 2022، تدهورت القدرة الشرائية للأسر ب 2,5نقطة بعد ارتفاع ملموس بلغ 6,7 سنة 2021.

بعض عناصر حساب الأسر

العمليات

2020

2021

2022

الدخل الإجمالي المتاح (بمليون درهم)

793 178

865 898

910 632

  الدخل المختلط (ب%)

39,1

40,5

38,7

  الأجور (ب%)

48,2

46,8

46,5

  صافي دخل الملكية (ب%)

4,4

4,2

4,5

  الضرائب على الدخل (ب%)

-4,4

-4,5

-4,7

  المساهمات الاجتماعية (ب%)

-11,1

-11,2

-11,4

  التعويضات الاجتماعية (ب%)

12,5

11,4

12,1

  صافي التحويلات الأخرى (ب%)

11,2

12,8

14,3

نفقات الاستهلاك النهائي (بمليون درهم)

672 606

751 470

813 450

الاستهلاك النهائي الفعلي (بمليون درهم)

773 217

863 388

936 390

إجمالي الادخار (بمليون درهم)

123 899

118 220

101 801

معدل الادخار

15,6

13,7

11,2

إجمالي الدخل المتاح حسب الفرد (بالدرهم)

22 063

23 845

24 833

إجمالي الدخل المتاح حسب الفرد (ب%)

-4,7

8,1

4,1

الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك (ب%)

0,7

1,4

6,6

القدرة الشرائية للأسر (ب%)

-5,4

6,7

-2,5

إجمالي تكوين رأس المال الثابت ووسائل تمويله

بلغ الادخار الوطني 356,1 مليار درهم سنة 2022 مسجلا تراجعا بنسبة 0,9% مقارنة مع سنة 2021. وساهمتكل من الشركات المالية وغير المالية في هذا الادخار بنسبة 60,8% والأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر بنسبة 29,7%والإدارات العمومية بنسبة 9,5%.

وبلغ إجمالي تكوين رأس المال الثابت من جهته 360,8 مليار درهم سنة 2022 مرتفعا ب 7,5% مقارنة مع سنة 2021. وساهمت الشركات المالية وغير المالية بنسبة بلغت 58,5% في إجمالي تكوين رأس المال الثابت الوطني سنة 2022. وبدورها، ساهمت كل من الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر بنسبة 27,9% عوض 29,6% والإدارات العمومية بنسبة 13,6% مقابل 20,1%.

إجمالي تكوين رأس المال الثابت حسب القطاعات المؤسساتية (ب%)

القطاعات

2020

2021

2022

الشركات غير المالية

48,5

50,7

50,7

الشركات المالية

1,6

-0,4

7,8

الإدارات العمومية

20,4

20,1

13,6

الأسر

29,0

29,1

27,3

المؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر

0,5

0,5

0,6

المجموع

100

100

100

إجمالا، بلغت الحاجة إلى تمويل الاقتصاد الوطني 46,9 مليار درهم سنة 2022 وشكلت 3,5% من الناتج الداخلي الإجمالي بدل 2,3% سنة من قبل. ويرجع هذا إلى تدهور القدرة التمويلية للشركات المالية والأسر (متضمنة المؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر) ب 34,3 مليار درهم و7,7 مليار درهم على التوالي من جهة، وإلى تقليص الحاجة التمويلية لكل من الشركات غير المالية والإدارات العمومية ب 10,6 مليار درهم و14,4 مليار درهمعلى التوالي من جهة أخرى.

الحاجة إلى تمويل الاقتصاد الوطني حسب القطاعات المؤسساتية (بمليون درهم)

القطاعات

2020

2021

2022

الحاجة إلى تمويل الاقتصاد الوطني

-13 434

      -29 928

-46 940

الشركات غير المالية

-12 358

-29 185

-18 580

الشركات المالية

14 859

33 416

-920

الإدارات العمومية

-53 960

-49 582

-35 143

الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر

38 025

15 423

7703

تفاقم مديونية الشركات غير المالية والإدارات العمومية

من أجل تغطية حاجاتها التمويلية، سجلت الشركات غير المالية زيادة كبيرة في القروض البنكية. وهكذا، سجل صافي تدفق القروض المقدمة للشركات غير المالية 44,4 مليار درهم سنة 2022 مقابل 1,2 مليار درهم سنة 2021، مشكلا بذلك 34% و2% من التزاماتها لسنتي 2022 و2021 على التوالي.

وفيما يخص قطاع الإدارات العمومية، فقد شهدت إصدارات الخزينة العامة في السوق الداخلي انخفاضا ملحوظا مسجلة تدفقا صافيا قدره 20,5 مليار درهم سنة 2022 مقابل 48,6 مليار درهم سنة 2021. كما عرفت المديونية الخارجية لهذا القطاع انخفاضا طفيفا مسجلة تدفقا صافيا بلغ 7,7 مليار درهم سنة 2022 عوض 8,1 مليار درهم سنة 2021. وبهذا المستوى، انتقل صافي تدفق سندات الدين القابلة للتداول المصدرة دوليا من (2,1-) مليار درهم سنة 2021 إلى (,111-) مليار درهم سنة 2022.

وسجلت مديونية الأسر (بما فيها المقاولين الذاتيين) لدى البنوك انخفاضا ملحوظا حيث انتقل صافي تدفق القروض من 20,4 مليار درهم سنة 2021 إلى 16,3 مليار درهم سنة 2022. بينما عرفت الودائع ارتفاعا كبيرا مسجلة تدفقا صافيا قدره 89,6 مليار درهم سنة 2022 مقابل 38,9 مليار درهم سنة 2120، ممثلا بذلك 95% و63,3% من أصولها على التوالي.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت الشركات المالية ارتفاعا مهما على مستوى القروض والودائع. وهكذا، بلغ صافي تدفق القروض الممنوحة من طرف هذا القطاع 87 مليار درهم سنة 2022 عوض 34,2 مليار درهم سنة 2021. وبالموازاة، سجلت الودائع لدى هذه المؤسسات تدفقا صافيا قدره 177,5 مليار درهم سنة 2022 مقابل 102,5 مليار درهم السنة الماضية.

بعض عناصر جدول الحسابات الاقتصادية المتكاملة

​​بمليون درهم

العمليات

2020

2021

2022

القيمة المضافة بالسعر الأساسي

1 036 049

1 143 497

1 200 946

صافي الضرائب على المنتجات

116 428

131 230

129 212

الناتج الداخلي الإجمالي

1 152 477

1 274 727

1 330 158

القيمة المضافة الإجمالية للقطاعات

 

الشركات غير المالية

450 853

500 610

542 124

الشركات المالية

51 956

56 578

59 809

الإدارات العمومية

193 364

203 986

214 766                        

الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر

339 876

382 323

384 247

عناصر توزيع القيمة المضافة

 

الشركات غير المالية

 

الأجور

170 408

183 699

192 860

صافي الضرائب الأخرى على الإنتاج

6 314

7 135

6 955

إجمالي فائض الاستغلال

274 131

309 776

342 309

الشركات المالية

الأجور

18 150

18 726

19 292

صافي الضرائب الأخرى على الإنتاج

1 016

1 133

1 128

إجمالي فائض الاستغلال

32 790

36 719

39 389

الإدارات العمومية

الأجور

164 956

171 799

179 574

صافي الضرائب الأخرى على الإنتاج

873

569

362

إجمالي فائض الاستغلال

27 535

31 618

34 830

الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر

الأجور

28 989

30 950

31 476

صافي الضرائب الأخرى على الإنتاج

491

615

680

إجمالي فائض الاستغلال

310 396

350 758

352 091

 

الدخل الوطني الإجمالي المتاح

1 222 659

1 362 897

1 436 118

 

الدخل الإجمالي المتاح حسب القطاعات

 

الشركات غير المالية

148 669

176 316

184 745

الشركات المالية

24 258

34 343

36 176

الإدارات العمومية

244 764

272 747

289 528

الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر

804 968

879 491

925 699

الادخار الوطني الإجمالي

318 211

359 265

356 129

الادخار الإجمالي حسب القطاعات

 

الشركات غير المالية

148 669

176 316

184 745

الشركات المالية

20 931

30 551

31 557

الإدارات العمومية

21 126

30 534

33 901

الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر

127 485

121 864

105 926

إجمالي تكوين رأس المال الثابت الوطني

302 245

335 620

360 825

إجمالي تكوين رأس المال الثابت الوطني حسب القطاعات

 

الشركات غير المالية

146 530

170 099

183 167

الشركات المالية

4 969

-1 289

28 059

الإدارات العمومية

61 534

67 405

48 994

الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر

89 212

99 405

100 605

زر الذهاب إلى الأعلى