المواطنسلايدر

147 مليار درهم.. هو حجم معاملات الصناعة التقليدية بالمغرب خلال 2023

ذكرت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية المغربية، فاطمة الزهراء عمور، بأن حجم المعاملات في قطاع الصناعة التقليدية بلغ 147 مليار درهم (حوالي 14.7 مليار دولار).

وجاء ذلك حسب بيان لوزارة السياحة، الأربعاء 17 يوليوز الجاري، عقب ترأس عمور اجتماع المجلس الإداري لمؤسسة دار الصانع أول أمس الثلاثاء بالرباط.

حيث أشادت عمّور، بالأداء المتميز الذي شهده القطاع سنة 2023، بعدما سجل رقماً قياسياً جديداً للسنة الثانية على التوالي، بعدما تجاوزت الصادرات عتبة مليار درهم في سنة 2023.

ويدل هذا الإنجاز غير المسبوق ، على الأهمية البالغة التي تكتسيها الصناعة التقليدية في الاقتصاد الوطني، كما المحافظة على التراث الثقافي المغربي وانتشار إشعاعه في السوق الوطنية والعالمية.

على ذلك، أبرزت عمور الأثر الكبير للسياحة على القطاع، مشيرة إلى أن مشتريات منتجات الصناعة التقليدية من قبل السياح في المغرب بلغت 10 مليارات درهم (1 مليار دولار).

وقالت فاطمة الزهراء عمور، وفق البيان، إن “الصناعة التقليدية المغربية ليست فقط دعامة اقتصادية، بل هي جزء مهم من هوية البلاد”.

ودعت عمور إلى تأسيس صناعة تقليدية تنافسية وأصيلة ومبتكرة في المغرب.

يذكر أن، المملكة المغربية تشهد تاريخاً عريقاً إلى جانب تراث ثقافي غني، يعكس اختلاف الصناعات التقليدية والحرفية التي لا تزال تعرف زخماً وازدهاراً حتى يومنا هذا، أبرزها صناعات الفخار والجلد والنسيج والفضة والخشب المنحوت والزيوت وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى