صحة

“التحالف العالمي للقاحات” يستهدف تحصين 300 مليون طفل بحلول 2020

في مؤتمر إعلان التبرعات، الذي انعقد في عام 2015 في برلين، تعهد المانحون بمبلغ غير مسبوق وصل إلى 7.5 مليار دولار أمريكي لدعم "فرصة استثمار جافي للفترة 2016ـ 2020"، لتحقيق أهداف التحالف المتمثلة أساسا في تحصين أطفال العالم من الأمراض والأوبئة عبر توفير اللقاحات اللازمة لهم. 

وفي عامي 2016 و2017، حصنت البلدان النامية أعدادا قياسية من الأطفال باستخدام اللقاحات التي يدعمها التحالف للقاح والتحصين "جافي"، وفي الوقت نفسه ساهم نموذج الاستدامة الخاص بالتحالف في زيادة مستويات حشد الموارد المحلية من أجل التحصين، وتستمر أنشطة التحالف من أجل إنشاء سوق لقاحات أكثر استقرارا وتنوعا. 

وتقترب معدلات التغطية في البلدان المدعومة من "جافي" للحصول على لقاحات ضد أكبر قاتلين للأطفال، وهما مرضى "المكورات الرئوية والإسهال بسبب فيروس روتا" من المستويات العالمية الآن.

ورغم ما يواجهه تحالف "جافي" من تحديات مرتبطة أساسا بالتغير المناخي والنزاعات والحروب التي تشهدها بعض المناطق فضلا عن الفقر، إلا أنه مازال مستمرا في عمله من أجل تحقيق أهداف الاستثمار للفترة 2016 – 2020.

ومنذ انعقاد مؤتمر برلين لتجديد الموارد في 2015، ارتفع معدل تغطية 3 جرعات من الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي (اللقاح الثلاثي) في البلدان المدعومة من "جافي" نقطة مئوية واحدة.

وللتسريع من وتيرة التغطية، اعتمد التحالف على مجموعة من المناهج الجديدة تشمل مساعدة البلدان على استهداف الأماكن أو الفئات السكانية التي توجد فيها معدلات التغطية المنخفضة بشكل غير متكافئ أو أعلى عدد من الأطفال المحرومين من التحصين وتوجيه معظم منح تعزيز النظام الصحي إلى 7 مجالات على غرار البيانات، وسلسلة الإمداد وتعزيز الطلب وإدارة وتنسيق برامج التحصين.

بعد عامين فقط، أصبح التحالف في منتصف الطريق نحو الوصول إلى أهدافه الخمسية، وفي عامي 2016 و2017 ، حصنت البلدان 127 مليون طفل إضافيا من خلال برامج التحصين الروتيني المدعومة من "جافي" بأكثر من لقاح، ولن يساعد هذا في تجنب وفاة 2.5 مليون حالة وفاة مستقبلية فحسب، بل سيمنع خسارة 105 ملايين سنة بسبب العجز أو الوفاة المبكرة.

كما حصن التحالف 200 مليون شخص تقريبا من خلال حملات في هذه الفترة، حيث دعم "جافي" 109 حملات تحصين وإدخال لقاحات منذ يناير 2016، كما أدت برامج التحصين في البلدان المدعومة من "جافي" إلى توفير 50 مليار دولار أمريكي من الفوائد الاقتصادية المستقبلية من عام 2016.

ويهدف استثمار "جافي" إلى تحصين 300 مليون طفل إضافي وتجنب وفاة بين 5 و6 ملايين طفل بالأوبئة والأمراض بحلول 2020، كما يسعى التحالف إلى ضمان وجود أسواق مزدهرة للقاحات مع المصنعين الذين يوردون اللقاحات بأسعار معقولة وتحقيق بين 80 و100 مليار دولار من الفوائد الاقتصادية في البلدان المدعومة من "جافي".

المصدر: الدار – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى