نساء

تقديم خلاصات بحث جامعي حول القيادات النسائية بالمغرب وإسبانيا

احتضن معهد سرفانتس بفاس، أمس الثلاثاء، لقاء قدمت خلاله خلاصات بحث جامعي حول القيادات النسائية بالمغرب وإسبانيا، أنجزته باحثتان بجامعة الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء.

وأنجزت لطيفة العمارتي ورجاء الخامسي، هذا البحث في إطار مختبر البحث المغربي والعالم الإيبيري والإيبيري-الأمريكي بكلية الآداب بذات الجامعة، وقدمت نتائجه وخلاصاته في اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة. وتناولت نتائج البحث الجامعي المنجز عن القيادات النسائية، أعمال أديبات من بينهن الأديبة والباحثة المغربية الراحلة فاطمة المرنيسي والتي قدمت أعمالها كمنوذج لما تناولته من قضايا نسائية بالمغرب، حاولت من خلالها تغيير نظرة المجتمع تجاه المرأة.

وأشاد البحث المنجز بأعمال المؤلفة المرنيسي والتي كتبت باللغتين العربية والاسبانية وعرفت انتشارا واسعا داخل المغرب وخارجه. واستعرض البحث الجامعي بالإضافة إلى تجارب نساء رائدات مغربيات ساهمن في تغيير النظرة النمطية عن المرأة المغربية، تجارب مجموعة من المبدعات الإسبانيات خاصة في مجال الشعر، اللواتي أخرجن أعمالا تحدثت عن نظرة المجتمع الإسباني إلى المرأة، كما تطرق البحث الجامعي إلى أهمية الأدب والبحث العلمي الذي نشرته نساء في القرن العشرين خاصة ما بين الضفيتن المغربية والإسبانية.

وشددت بعض خلاصات البحث الجامعي على أهمية الكتابات عن المرأة ودورها الإيجابي في تغيير نظرة المجتمع عن المرأة ومحاربة الأحكام المسبقة.

وخلص البحث كذلك إلى أن هذه الكتابات عن المرأة ساهمت في التغيير وإبراز الدور المحوري للمرأة داخل المجتمع، مع دعوة الجيل الجديد من الشابات المغربيات والاسبانيات إلى توجيه كتاباتهم أكثر عن المرأة بشكل مستمر، تتجاوز الكتابات التي أنتجت عن المرأة في القرن العشرين.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى