أخبار الدارسلايدر

المغرب يخصص 383 مليار درهم لمواجهة شبح العطش

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عن التكلفة الإجمالية للمخطط الوطني المقبل للماء.

وقدم الوزير عرضا خلال اجتماع للجنة الوزارية للماء، اليوم الأربعاء، أوضح فيه أن مكونات المخطط “تأخذ بعين الوضعية التشخيصية الحالية وتهدف على الخصوص لتعزيز العرض المائي من خلال بناء السدود والربط بين الأحواض المائية وتحلية مياه البحر، ودمج كل المراكز القروية في أنظمة التزويد المهيكلة للماء الصالح للشرب وتوفير الموارد المائية الضرورية من أجل تطوير فلاحة مستدامة والحفاظ على الأنظمة الايكولوجية ومحاربة التلوث”.

وتبلغ الكلفة المالية المرتقبة لهذا المخطط حسب عرض الوزير ما يقارب 383 مليار درهم على مدى الثلاثين سنة المقبلة، سيوفر الدعم العمومي جزءا كبيرا منها.

من جهته توقف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في كلمته خلال الاجتماع عند “التحديات الجديدة التي تواجه المغرب، على غرار باقي دول العالم، في مجال تعبئة ومعالجة وتخزين الموارد المائية”، وما تتطلبه من “إجراءات وتدابير جديدة أكدت عليها التعليمات الملكية السامية في عدة مناسبات”.

وأكد رئيس الحكومة على أن المخطط الوطني للماء 2020- 2050 يشكل “مشروع خارطة طريق لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال الماء خلال الثلاثين سنة القادمة”، مبرزا أنه يشكل “امتدادا للبرنامج الأولوي للماء الذي سبق أن حظي بمصادقة جلالة الملك محمد السادس”.

زر الذهاب إلى الأعلى