الرئيسيةالرياضة

الاتحاد الجزائري يعارض “الكاف” ويعلن دعمه لمقترح إينفانتينو بخصوص الكان”

صلاح الكومري

اصطف الاتحاد الجزائري لكرة القدم، إلى جانب المعارضين لسياسة الاتحاد الأفريقي لكرة القم “كاف”، وبات، ينتقص وينتقد إدارته التي يقودها الملغاشي أحمد أحمد.
وفي الوقت الذي أعلن فيه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” رفضه مقترح جياني إينفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي “فيفا”، القاضي بإقامة نهائيات كأس أفريقيا مرة كل أربع سنوات، بدل مرة كل سنتين، أعلن الاتحاد الجزائري “فاف”، ترحيبه بهذا المقترح، بداعي أن نظام إجراء النهائيات مرة كل سنتين، “أثبت فشله ومحدوديته ويتسبب في خسائر مالية كبيرة للبلد المستضيف”.
وفي هذا السياق، قال خير الدين زطشي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، أمس (الخميس): “إن النموذج الحالي (تنظيم الكان مرة كل سنتين)، أثبت محدوديته ويعتبر فشلا لهذه البطولة، لأنه يتسبب في خسائر مالية كبيرة للبلد المنظم، بسبب غياب الجماهير عن أغلبية مباريات البطولة، باستثناء تلك التي يكون فيها منتخبه طرفا فيفا”.
وأضاف المتحدث ذاته في تصريح للقناة الرسمية للاتحاد الجزائري لكرة القدم: “نحن مع تنظيم نهائيات كأس أفريقيا مرة كل 4 سنوات، لكن مع التنفيذ الصارم لدفتر التحملات، الذي يجب أن يتضمن بندا يلزم البلد المنظم بضمان تنقل الجماهير من مختلف الدول الأفريقية، بمبالغ مدروسة، لضمان نجاح هذه البطولة جماهيريا واقتصاديا”.
واعتبر المتحدث ذاته، أن تنظيم كأس أفريقيا مرة كل أربع سنوات، في توقيت مخالف لتوقيت نهائيات كأس العالم ونهائيات كأس أوروبا، سيجعل منه “الحدث الكروي الأبرز في العالم”، موضحا: “يجب أن نجعل من كأس أمم أفريقيا الحدث الكروي الأبرز في العالم، وهذا يعني أن تنظيمها لا يجب أن يقام في السنة نفسها التي ينظم فيها المونديال وكأس أوروبا. هكذا سيضمن الكاف تحصيل الكثير من الأموال من جهة، ومن جهة أخرى سيتيح أمام الدول الراغبة في تنظيم الكان متسعا من الوقت لتجهيز ملاعبها وبناها التحتية”.
يذكر أن جياني إينفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، كان قد اقترح على الاتحاد الأفريقي “كاف”، تنظيم نهائيات كأس أفريقيا مرة كل أربع سنوات، خلال مشاركته في اليوم الدراسي حول البنيات التحتية، في مركز محمد السادس لكرة القدم في المعمورة، في الأول من شهر فبراير الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى