مال وأعمال

مجموعة فرنسية تعتمد عرض البنك الشعبي المركزي للاستحواذ على مساهماتها في رساميل أربعة أبناك إفريقية

 أعلنت مجموعة البنك الشعبي المركزي، اليوم الثلاثاء، أن المجموعة الفرنسية BPCE قد اعتمدت عرضها للاستحواذ على مساهماتها في رساميل أربعة أبناك إفريقية.



وأوضح بلاغ للمجموعة المغربية أنه في إطار استراتيجيتها لتوسيع أنشطتها في منطقة المغرب العربي وفي إفريقيا جنوب الصحراء، انخرطت المجموعة في "مسار تفاوضي حصري مع المجموعة الفرنسية BPCE، التي وقع اختيارها على العرض الذي تقدمت به للاستحواذ على مساهماتها في رساميل أربعة أبناك في إفريقيا".



وأضاف البلاغ أن مراسم التوقيع على الاتفاقيات المرتبطة بهذه الصفقة جرت اليوم الثلاثاء بمقر المجموعة الفرنسية بباريس بحضور محمد بن شعبون. ووقع الاتفاقيات كل من كمال مقداد المدير العام لمجموعة البنك الشعبي المركزي، المكلف بالشؤون الدولية، ولوران ميغنون مدير مجلس إدارة المجموعة الفرنسية، وجون بيير لوفايير مديرها العام المكلف بالشؤون الدولية.



وتهم المساهمات المعنية نسبة 68,5 في المائة في رأس البنك الدولي للادخار والقروض بالكاميرون، الفاعل البنكي الثالث بدولة الكاميرون، و71 في المائة في رأسمال البنك الملغاشي للمحيط الهندي BMOI، وهو رابع فاعل بنكي في مدغشقر، وتفويت حصة 100 في المائة التي تمتلكها المجموعة الفرنسية في رأس مال البنك التجاري الدولي BCI، الفاعل البنكي الرابع بجمهورية الكونغو، و60 في المائة من مساهماتها في رأسمال البنك التونسي الكويتي، باعتباره الفاعل التاريخي بالقطاع البنكي داخل دولة تونس.



وحسب المصدر، تضم البنوك الأربعة ما مجموعه 1886 متعاونا و117 وكالة بنكية ومراكز أعمال، وحققت برسم سنة 2017 نتيجة صافية موطدة تناهز ملياري درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى