صحةنساء

أسباب الشعور بالجوع المفرط

1- ممارسة الكثير من التمارين الرياضية  :

الأشخاص الذين يمارسون الكثير من التمارين يحرقون الكثير من السعرات الحرارية .وذلك يكون عندما يمارسونها بانتظام وبكثرة أو لفترات طويلة. كما في الماراتون.

وقد أظهرت البحوث أنّ الذين يمارسون التمارين بانتظام يكون لديهم الأيض أسرع مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية نسبة إلى أولئك الذين يمارسون التمارين باعتدال أو الذين لا يمارسونها.  في إحدى الدراسات شارك 10 رجال في تدريب لمدة 45 دقيقة فزاد لديهم الأيض الكلي بنسبة 37% في ذلك اليوم . ووجدت دراسة أخرى أنّ النساء الذين يقومون بالتمارين بكثرة لمدة 16 يوماً حرقوا أكثر من 33% من السعرات الحرارية  خلال اليوم نسبة للذين لا يمارسون التمارين أبدا و15% أكثر من الذين يتدربون باعتدال . وكذلك بالنسبة للرجال. على الرغم من أنّ الدراسات أظهرت أنّ التمارين قد تكون مفيدة لقمع الشهية, فهناك أدلة على أنّ التدرب بكثرة وعلى المدى الطويل يمكن أن يفتح الشهية أكثر مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون التمارين .

يمكن الحدّ من الجوع المفرط بسبب التمارين الرياضية بتناول المزيد من الطعام،  فمن المفيد أيضا زيادة كمية الأطعمة العالية الألياف والبروتين والدهون الصحية. والحل الأخر هو تقليل الوقت الذي تقضيه في التدريب وتقليل شدة التدريبات أيضا. ومن المهم ملاحظة أن ذلك ينطبق في الغالب على الذين يتعطشون للرياضة ويمارسونها بشكل متواصل وبكثرة لفترات طويلة . فإن كنت تمارس التمارين الرياضية باعتدال ربما لا تحتاج لزيادة السعرات الحرارية .

ملخص: الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بكثرة ولفترات طويلة تكون لديهم الشهية اكبر و الأيض أسرع لذا يعانون من الجوع المتواصل.

2- شرب الكثير من الكحول:

تعرف الكحول بآثارها المحفزة للشهية. وقد أظهرت الدراسات أنّ الكحول تقلل من الهرمونات التي تحد من الشهية كاللبتين, وخاصة عند تناولها قبل أو مع وجبات الطعام لذا تشعر بالجوع كثيرا إن كنت تشرب الكثير من الكحول. ففي إحدى الدراسات شرب 12 رجلاً 40مل من الكحول قبل الغداء فتناولوا 300 سعرة حرارية إضافية في الوجبة نسبة للذين شربوا 10مل . إضافة إلى أنّ الذين يشربون الكحول يأكلون 10% سعرات حرارية إضافية مقارنة مع الذين يشربون بشكل اقل كما أنهم أكثر استهلاكا للأطعمة الغنية بالدهون والمالحة.

وجدت دراسة أخرى على 26 شخص  شربوا 30مل من الكحول أثناء الوجبة أنهم استهلكوا سعرات حرارية أكثر 30% مقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الكحول. الكحول لا تجعلك جائعا فقط بل تضعف جزء من الدماغ الذي يتحكم بالقرارات وضبط النفس. وذلك يؤدي لتناول المزيد ,بغض النظر إن كنت جائع أو لم تكن. وللحدّ من هذه الآثار يفضل شرب الكحول باعتدال أو تجنبها تماما.

ملخص: شرب الكثير من الكحول قد يسبب الشعور بالجوع كثيرا بسبب دورها في خفض إنتاج الهرمونات التي تعزز الشبع.

3- شرب السعرات الحرارية:

الأطعمة السائلة والصلبة تؤثر على شهيتك بطرق مختلفة. إن كنت تتناول الكثير من الأطعمة السائلة كالعصائر واستبدال الوجبة بالحساء ربما ذلك يجعلك تجوع أكثر . وذلك لأنّ السوائل تمر عبر المعدة بسرعة اكبر من الأطعمة الصلبة . وتشير الدراسات إلى أنّ الأطعمة السائلة ليس لها تأثير كبير على قمع الهرمونات التي تعزز الجوع مقارنة بالأطعمة الصلبة.

تناول الأطعمة السائلة يأخذ وقت اقل من الأطعمة الصلبة وذلك يؤدي إلى الرغبة بتناول المزيد لأنّ الدماغ لم يكن لديه ما يكفي من الوقت لمعالجة إشارات الشبع. في إحدى الدراسات أفادت أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات سائلة بأنّهم اقل شبع وأكثر جوعاً من الذين يتناولون وجبات صلبة, ويستهلكون 400 سعرة حرارية أكثر خلال النهار أكثر من الذين يتناولون الوجبات الصلبة . ولمنع الجوع المتواصل يمكن دمج المزيد من المواد الغذائية الصلبة في نظامك الغذائي.

ملخص: الأطعمة السائلة لا تعطي شعورا  بالشبع مثل الأطعمة الصلبة لذا قد تشعر بالجوع كثيرا إن كانت السوائل جزء كبير من نظامك الغذائي.

4- كثرة التوتر:

من المعروف أنّ كثرة التوتر تزيد الشهية. وذلك لدوره في زيادة الكورتيزول. وهو هرمون يعزز الشعور بالجوع , لذلك قد تجد أنك جائع دائما إن كنت متوتر دائما. في إحدى الدراسات , تعرضت 59 امرأة للتوتر فاستهلكوا المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم وتناولن الكثير من الحلويات أكثر من النساء اللواتي لم يتعرضن للتوتر.

قارنت دراسة أخرى عادات الأكل ل 350 فتاة من اللواتي يعانين من مستويات عالية من التوتر فكنّ أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام من الأقل توترا . وسجلنّ أيضاً مستوى أعلى في تناول الوجبات الخفيفة كرقائق البطاطا والبسكويت . يوجد العديد من الاستراتيجيات يمكن استخدامها للحدّ من التوتر مثل ممارسة التمارين الرياضية والتنفس بعمق.

ملخص:  كثرة التوتر تسبب الجوع المتواصل نظراً لقدرته على زيادة مستويات الكورتيزول في الجسم.

5- تناول بعض الأدوية:

من الآثار الجانبية لبعض الأدوية فتح الشهية. أكثر الأدوية المعروفة  بفتح الشهية هي مضادات الذهان  مثل الكلوزابين والانزابين , فضلا عن مضادات الاكتئاب ومثبتات المزاج والكورتيكوستيرويدات والأدوية المضادة للصرع.  بالإضافة لبعض أدوية السكري كالأنسولين , أنسولين سكريسوغوز (secretagogues) والثيازوليدينديونيس (thiazolidinediones ) المعروفة بزيادة الجوع والشهية وهناك بعض الأدلة النظرية بأنّ حبوب منع الحمل لها خصائص تحفّز الشهية ولكنّ هذا غير مدعوم ببحوث علمية قوية. إن كنت تشك أنّ الأدوية هي السبب في الجوع المتواصل لديك فقد يساعدك التحدث مع طبيبك لإيجاد خيارات أخرى في العلاج . كالأدوية البديلة التي لا تزيد الشعور بالجوع.

ملخص: بعض الأدوية تسبب فتح الشهية كآثار جانبية مما يؤدي للجوع المتواصل.

6- الأكل بسرعة كبيرة :

طريقة الأكل قد تلعب دورا في كيفية جوعك. وقد أظهرت الدراسات أنّ الذين يأكلون بسرعة لديهم شهية كبيرة وميل لتناول الكثير من وجبات الطعام. مقارنة مع الذين يأكلون ببطء كما أنهم أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة. في إحدى الدراسات شملت 30 امرأة يأكلن بسرعة استهلكنّ 10% سعرات حرارية أكثر في الوجبة وشعرنّ بالشبع اقل. مقارنة باللواتي يأكلنّ ببطء .

قارنت دراسة أخرى تأثيرات معدلات تناول الطعام لدى المصابين بداء السكري والذين يتناولون الطعام ببطء  حيث شعروا بالشبع أسرع  وكان لديهم الجوع اقل بعد 30 دقيقة من الوجبة . مقارنة بالذين يأكلون بسرعة . وتعزى هذه الآثار جزيئا  لقلة المضغ وانخفاض الإدراك عند تناول الطعام بسرعة كبيرة. فكلاهما ضروري للتخفيف من مشاعر الجوع.

إضافة إلى أنّ الأكل ببطء يعطي الجسم والدماغ المزيد من الوقت لإطلاق هرمونات الحدّ من الجوع ونقل إشارات الشبع. إن كنت جائعا تناول طعامك ببطء أكثر وقد يساعدك على ذلك التنفس بعمق قبل الطعام وترك شوكتك بين اللقمة والأخرى  وزيادة وقت المضغ.

ملخص: تناول الطعام بسرعة كبيرة لا يسمح لجسمك بالتعرف على إشارات الشبع مما يعزز الجوع المفرط.

7- حالة صحية:

الجوع المتواصل قد يكون أحد أعراض مرض ما. أولا, الجوع المتواصل هو سمة أساسية لمرض السكري. ويحدث ذلك نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم. ويصاحب ذلك عادة أعراض أخرى بما في ذلك العطش المفرط وفقدان الوزن والتعب.  فرط نشاط الغدة الدرقية وهي حالة  ترتبط بزيادة الشعور بالجوع . وذلك لأنّه يسبب زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وهي معروفة بأنّها تفتح الشهية. بالإضافة, إلى أن الجوع المفرط غالبا يكون أحد أعراض بعض الحالات الأخرى مثل الاكتئاب والقلق ومتلازمة ما قبل الحيض. إن كنت تشك في أنك تعاني إحدى هذه الحالات فمن المهم أن تتحدث مع طبيبك للحصول على التشخيص المناسب ومناقشة خيارات العلاج.

ملخص: الجوع المفرط هو من أعرض بعض الحالات الصحية المحددة والتي ينبغي تفاديها إن كنت تشعر بالجوع كثيرا.

الخاتمة:

الجوع المفرط هو علامة على أن جسمك يحتاج للمزيد من الطعام. وغالباً يكون ذلك نتيجة لهرمونات الجوع الغير المتوازنة, والتي قد تحدث لأسباب متنوعة, بما في ذلك كفاية النظام الغذائي وبعض العادات اليومية. فقد تشعر بالجوع في كثير من الأحيان إذا كان نظامك الغذائي يفتقر للبروتين والألياف أو الدهون, وجميعهم لديهم خصائص تعزز الشبع وتقلل الشهية والجوع الشديد هو أيضا علامة على عدم كفاية النوم والتوتر المزمن.

الإضافة إلى بعض الأدوية والأمراض التي تسبب الجوع المتواصل. فإنّ كنت تشعر بالجوع كثيرا قد يكون من المفيد تقييم نظامك الغذائي ونمط حياتك لتحديد ما إذا كان هناك تغيرات من شأنها أن تساعد على الشعور بالشبع. كما يمكن أن يكون الجوع علامة على أنك لا تأكل بما فيه الكفاية والتي يمكن حلها ببساطة عن طريق زيادة تناولك للطعام.

زر الذهاب إلى الأعلى