مال وأعمال

“أجونس أفريك”: جلالة الملك يريد جعل التكوين المهني رافعة للتنمية

تطرق موقع "أجونس أفريك" (وكالة الأخبار الإفريقية) الناطق بالفرنسية اليوم الثلاثاء إلى رغبة الملك محمد السادس في جعل التكوين المهني رافعة استراتيجية للتنمية. وأشارت إلى أن العاهل المغربي الملك محمد السادس دعا الحكومة يوم الاثنين إلى جعل التكوين المهني رافعة استراتيجية وسبيلا واعدا لإعداد الشباب لولوج سوق الشغل والإدماج المهني. جاء ذلك، حسب الموقع المذكور نقلا عن بلاغ للديوان الملكي، أثناء جلسة عمل عقدت أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، بحضور رئيس الحكومة والوزراء المعنيين وبعض المستشارين، حيث أكد الملك على ضرورة تحيين وعصرنة المناهج البيداغوجية في المملكة.

وأضافت "أجونس أفريك" استمع الملك محمد السادس بالمناسبة إلى أولى الاقتراحات والإجراءات التي تتخذها الوزارات المعنية، تماشيا مع التعليمات الملكية السامية المدرجة في الخطاب الملكي الذي ألقاه العاهل المغربي يوم 20 غشت الأخير بمناسبة عيد العرش.
وبعد ذلك أعطى الملك تعليماته بهدف تطوير تكوينات جديدة في القطاعات والمهن الواعدة، مع الحرص على تحيين التكوين بالقطاعات الكلاسيكية التي ما زالت تمثل أهم القطاعات الموفرة لفرص الشغل للشباب المغربي. وأشار على سبيل المثال إلى قطاعات الصناعة والخدمات والتشييد والأشغال العمومية والفلاحة والصيد والطاقة والصناعة التقليدية. 
وأكد الملك محمد السادس بوجه خاص على الحاجة إلى تطوير العرض في قطاع التكوين المهني وتبني معايير جديدة للجودة، سيما في قطاعي الفندقة والسياحة بما من شأنه أن يحفز تطور هذا القطاع الحيوي ويرافقه.
وتركزت العناية الملكية، حسب الوكالة الإفريقية، كذلك على التكوين المهني في قطاع الصحة، بإضافة المهن شبه الطبية وتقنيي الصحة، ومنها المتخصصة في صيانة المعدات الطبية وإصلاحها والتي تعرف إمكانيات تشغيل حقيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى