مال وأعمال

بعد احتجاجاتهم.. بنشعبون يحاول تهدئة التجار من البرلمان

الدار/ مريم بوتوراوت

عقب خروجهم للاحتجاج في مدن عديدة بسبب عدد من الاجراءات الضريبية الجديدة، حاول محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية طمأنة التجار والحرفيين من داخل قبة البرلمان.

وأوضح بنشعبون، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الإثنين، أنه "لم يطرأ اي تغيير على الوضعية الحبائية للتجار والحرفيين"، معتبرا أن "بعض التصورات تعكس فهما خاطئا لمفهوم هذه المقتضيات" التي حملها قانون المالية للسنة الجارية.

وأكد الوزير على أن "التجار والحرفيين الذين يخضعون للنظام الجزافي غير ملزمين جبائيا بتقديم الفواتير، لانهم غير ملزمين بمسك المحاسبة"، مبرزا أنهم مخيرون في ما يتعلق بتحديد الوثيقة التي تحفظ حقوقهم في المشتريات، "ويمكن أن تكون سواء فاتورة او بونات تتضمن اسم البائع والمشتري ونوع البضاعة"، وفق تعبير المتحدث، الذي شدد على أن "الادارة تتعامل بمرونة وتفهم لهذه الاعراف التجارية".

وفي ما يتعلق بالفاتورة الالكترونية، شدد بنشعبون على أن هذا الإجراء لا يهم الا الخاضعين للضريبة حسب نظام المحاسبة، و"لا يحق لأي كان أن يطالب بها ويفرضها في المعاملة التجارية مع زبنائه، في غياب النص التنظيمي الذي يحدد الاحكام الخاصة بها"، حسب توضيحات الوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى