أخبار الدار

“الفايسبوك” يحذف حسابات وصفحات وهمية إيرانية تستهدف المغرب

الدار/ المحجوب داسع

أعلنت شركة "الفايسبوك"، أمس الخميس، عن حذف 783 صفحة ومجموعة وحساب مزيف، تقف وراءها إيران"، وتستهدف على وجه الخصوص المغرب، وذلك في بلاغ للشركة، نقله عنها موقع "بيزنيس انسايدر".

وأشار عملاق مواقع التواصل الاجتماعي في البلاغ ذاته، إلى أن وجود أنواع متعددة من الأنشطة موجهة لكل بلد، بما في ذلك أفغانستان، ألبانيا، الجزائر، البحرين، مصر، فرنسا، ألمانيا، الهند وإندونيسيا، وإيران والعراق وإسرائيل وليبيا والمكسيك والمغرب.

وقدم أصحاب هذه الحسابات والصفحات الوهمية المزيفة، يضيف البلاغ ذاته، أنفسهم عمومًا كأشخاص محليين، غالبًا ما يستخدمون حسابات مزيفة وينشرون المعلومات المتعلقة بالأخبار، بما في ذلك التعليقات التي تهم بعض التقارير الصادرة عن وسائل الإعلام الإيرانية حول مواضيع مثل العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والصراع في سوريا واليمن، فضلاً عن دور الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وروسيا". 

ويعود جزء من هذه الانشطة إلى عام 2010، يردف بلاغ "الفايسبوك"، مؤكدا أن المسؤولين على هذه الحسابات حاولوا إخفاء هويتهم، لكن التحريات أثبتت أنها حسابات تقف وراءها إيران، حيث يوجد 262 صفحة و 356 حسابًا و 3 مجموعات على "الفايسبوك"، بالإضافة إلى 162 حسابًا على "انستغرام"، مرتبطة كلها بإيران. 

أما بخصوص الأموال التي انفقها الواقفون وراء هذه الحسابات المزيفة، يشير البلاغ ذاته، فيقدر بـ"30 ألف دولار، بشكل أساسي بالدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني والدولار الكندي واليورو.

وأشارت شركة "الفايسبوك" إلى أنها عملت على تقاسم هذه المعلومات مع وكالات إنفاذ القانون الأمريكية والكونكرس الأمريكي، وصانعي القرار في البلدان المتضررة من التصرفات الإيرانية".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى