سلايدرمال وأعمال

تقرير يرصد بالأرقام تراجع رقم معاملات شركات الخمور بالمغرب بسبب “كورونا”

الدار/ خاص

عرفت أرقام معاملات عدد من الشركات المغربية المشتغلة في إنتاج الجعة والكحول خلال الربع الثاني من سنة 2020، تراجعا بسبب الحجر الصحي وشهر رمضان الذي يقل عادةً فيه الاستهلاك من طرف المغاربة، وفقا لمعطيات أصدرتها شركة “مشروبات المغرب”، المتخصصة في إنتاج المشروبات الكحولية والغازية.

ويشير ذات المصدر الى أن رقم معاملات الشركات المغربية، الخاصة بالربع الثاني من السنة الجارية بلغ 310 ملايين درهم مقابل 402 مليون درهم سنة 2019، أي بانخفاض قدره 23 في المائة، فيما حقق رقم معاملات الشركة، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، برسم الفصل الأول من السنة الجارية، حوالي 877 مليون درهم، مقابل 981 مليون درهم قبل سنة، ما يمثل انخفاضاً قدره 10.6 في المائة.

ودفعت أزمة تفشي  فيروس كورونا المستجد “كوفييد19” الشركات الى  خفض استثماراتها، إذ استثمر خلال الفصل الأول من السنة الجارية 21 مليون درهم، مقابل 48 مليون درهم قبل سنة، أي بانخفاض قدره 57.3 في المائة.

هذا “لانخفاض المسجل في رقم معاملات الشركة، يعزى، وفقا للمصدر نفسه، إلى التأثير المعتاد لشهر رمضان الذي تزامن مع الربع الثاني من السنة الجارية، ولتمديد الحجر الصحي لما بعد شهر ماي”.

ووفقا لنص مشروع قانون مالية 2020 فإن توقعات إيرادات الضريبة على الخمور والكحول ستصل إلى 718 مليون درهم مقابل 678 مليون درهم السنة الجارية، أي بزيادة أكثر من مائة مليون درهم.

زر الذهاب إلى الأعلى