مال وأعمال

الفرنسيون الأكثر إقبالا على الصناعة التقليدية المغربية

الدار/ مريم بوتوراوت

كشفت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن فرنسا الأكثر إقبالا في الدول الأروبية على صادرات منتوجات الصناعة التقليدية المغربية. 

وحسب معطيات الوزارة، فإن صادرات الصناعة التقليدية المغربية نحو الدول الأوروبية، عرفت نموا جيد خلال السنة الفارطة، ناهزت نسبته 14 في المائة، واحتلت فرنسا المرتبة الأولى في لائحة الدول المقبلة على هذه المنتجات وذلك بنسبة تطور بلغت 52 في المائة  مقارنة مع سنة 2017، متبوعة بإيطاليا بـ46 ، ثم إسبانيا بـ 15 في المائة. 

وأوضحت المعطيات ذاتها أن صادرات الصناعة التقليدية عرفت على العموم "تطورا جيدا" خلال سنة 2018، حيث سجلت نسبة نمو ناهزت 18.4 في المائة، مقارنة مع سنة 2017، في ما حقققت ثلاث منتوجات تقليدية 51 في المائة من القيمة الإجمالية للصادرات، ويتعلق الأمر بصناعة "الفخار/الحجر"، و"الملابس التقليدية" و"الزرابي".

وفي ما يتعلق بالمدن التي سجلت بها أعلى نسبة تصدير، فكشفت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن الصادرات التي تمر عبر طنجة عرفت نموا كبيرا خلال سنة 2018، حيث سجلت نسبة تطور بلغت 69 في المائة، تليها مراكش في المرتبة الثانية بنسبة 31 في المائة، ثم الدار البيضاء بـ30 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى