أخبار الدار

إسبانيا تمنح 55 مثليا جنسيا اللجوء السياسي في 2018

الدار/ المحجوب داسع
 

استقبلت إسبانيا خلال سنة 2018، أكثر من 54000 طلب للجوء السياسي من مختلف الجنسيات، مما جعلها واحدة من الدول الأوروبية الأكثر طلبًا من طالبي اللجوء من جميع جنسيات العالم. 

ويوجد المواطنون المغاربة في قمة طالبي اللجوء الى الجارة الايبيرية خلال العام الماضي، إذ صنفوا من بين الجنسيات العشرة التي قدمت طلبات للحماية للسلطات الإسبانية.

وتقدم نحو 1310 مغربيًا للحصول على الحماية الدولية من إسبانيا خلال سنة 2018، وفقًا للأرقام التي نشرتها المفوضية الإسبانية لمساعدة اللاجئين (CEAR) أمس الثلاثاء، إذ تم رفض 595 طلبا، ومنح 55 وضع لاجئ، فيما لم يتلقى الباقي أي رد من السلطات الإسبانية.

أما غالبية الحاصلين على اللجوء السياسي في إسبانيا، فقد استفادوا من هذه الحماية بسبب ميولاتهم الجنسية، على الرغم من وجود حالات مواطنين من الريف وصلوا في إسبانيا في أعقاب المظاهرات التي عرفها الريف، بسب التهميش الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة.

وتتناقض هذه الأرقام، مع تصريح وزير الدولة لشؤون الهجرة، كونسويلو رومي، الذي قال في أكتوبر الماضي إن "المغرب ليس بلدًا يُمنح سكانه حق اللجوء"، مبرزا أن معظم المغاربة يقدمون مثل هذه الطلبات لتأخير ترحيلهم. لكننا سنحلها بسرعة كبيرة، مع كل الضمانات، ولكن بسرعة كبيرة ".

المغاربة ليسوا الأجانب الذين تقدموا بأكثر طلبات اللجوء في سنة2018، بل يوجد إلى جانبهم أيضا الفنزويليين، الذين يمر بلدهم بأزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية خطيرة، اذ احتلوا الصدارة في القائمة، حيث تقدم أكثر من 19،000 بطلب الحماية لدى إسبانيا، يليهم الكولومبيون ( طلب8650) والسوريون (2،775). ومع ذلك، لم يُمنح سوى 30 فنزويلاً و 50 كولومبيًا و 30 سوريًا وضع اللاجئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى