أخبار الدار

المالكي يشتكي ضعف تجاوب الحكومة ويحدث آلية لمراقبة حضور البرلمانيين

الدار/ مريم بوتوراوت

أعلن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب عن تشكيل مجلس النواب، آلية لضبط حضور أعضائه لأشغال المؤسسة التشريعية، بعد الجدل الكبير الذي يرافق غيابهم.

وقال المالكي، في كلمته أثناء جلسة اختتام الدورة الخريفية لمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إن المجلس سيشكل "آليةَ مراقبة حضور النواب في الجلسات، ورتبنا التدابير الضرورية عن كل إخلال بهذا الواجب، إعمالا لمقتضيات النظام الداخلي".

وأكد المتحدث على أن هذه الخطوة تأتي "في إطار مسلسل التخليق، وعلى أساس قرار مشترك مع رؤساء الفرق والمجموعة النيابية"، وذلك لتوجيه رسائل في اتجاهات متعددة ، إلى المجتمع ومفادُها  الحرصُ على أداء الواجب وعلى ربط المسؤولية بالمحاسبة، وإلى الذات المؤسساتية ومفادُها بأن مة َتصميما جماعيا مشتركا على أن لا تسامح مع هدر الزمن البرلماني وبأي إخلال بالواجب".

على صعيد آخر، سجل المالكي "تواضع ما تم التجاوب معه من مقترحات من جانب الحكومة"، معلنا أن نسبة المقترحات المصادق عليها لا تتجاوز 7.75 % أي 9 مقترحاتمن مجموع 116 مقترحا، تقدم بها أعضاء المجلس منذ بداية الولاية. 

تبعا لذلك، شدد المتحدث على ضرورة "العمل معا، في السلطتين التنفيذية والتشريعية على إيجاد آليات جديدة للحسم في المبادرات التشريعية لأعضاء المجلس وإعمال المساطر الضرورية بشأنها"، حسب ما جاء على لسان المالكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى