صحة

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمراقبة انتشار أمراض القلب والسرطان وداء السكري

الدار/ هيام بحراوي

أعلنت وزارة الصحة، عن إطلاقها الإستراتيجية الوطنية المتعددة القطاعات للوقاية ومراقبة الأمراض غير السارية للفترة 2019-2029، خصوصا أمراض القلب، أمراض السرطان، داء السكري، الأمراض الرئوية والأمراض النفسية، التي تشكل عبئا ثقيلا ، نظرا للعواقب الصحية والاقتصادية والاجتماعية على الدول التي ترتفع فيها نسب الإصابة بهذه الأمراض.

وأوضح وزير الصحة، أناس الدكالي، الذي كان يتحدث في اللقاء الذي خصصته الوزارة للإعلان عن هذه الإستراتيجية، أنه حسب منظمة الصحة العالمية، فإن الأمراض غيرالسارية، تتسبب  في وفاة حوالي 40 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، أي 70٪ من الوفيات العالمية،منها 15 مليون وفاة سابقة لأوانها، تمس الأشخاص الذين  تتراوح أعمارهم بين 30 و69 سنة، كما يمثل 82 ٪ من جميع الوفيات التي تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وقال في اللقاء الذي عقد بحر الأسبوع المنصرم، والذي عرف حضور ممثلي وكالات منظمة الأمم المتحدة، وممثلي التعاون الدولي المتعدد الأطراف والثنائي والإقليمي، وكذا ممثلي مختلف القطاعات الوزارية والمنظمات غير الحكومية، إنه ضمن رؤية استراتيجية تروم إصلاح المنظمة الصحية ككل، تم القيام بإجراء مسح حول انتشار عوامل اختطار الأمراض غير السارية على الصعيد الوطني.

هذا المسح يضيف الوزير ، جاء لسد الخصاص في البيانات الوطنية حول الأمراض غير السارية وعوامل اختطارها، وكذا لتمكين مسؤولي برامج مكافحة هذه الأمراض من الاعتماد على معطياتها لوضع أو تقوية الإجراءات الوطنية لمكافحتها.

وبحسب بلاغ لوزارة الصحة، توصل موقع "الدار" بنسخة منه، فإن المسح تم ما بين سنتي 2017 و2018 لدى فئة السكان البالغين من العمر 18 سنة وما فوق، وشمل عينة من 6100 أسرة في الوسط الحضري والقروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى