أخبار الدار

رئيس المجلس البيروفي للصداقة مع البوليساريو يدعو الانفصاليين لقبول الحكم الذاتي

الدار/ مريم بوتوراوت

وجه ريكاردو سانتشيث سيرا، مؤسس ورئيس المجلس البيروفي للصداقة مع البوليساريو، صدمة لأعضاء الجبهة الانفصالية، بعد أن دعاهم إلى قبول مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب.
 ونشر سانتشيث سيرا مقالا في وسائل إعلام بيروفية، قال فيه"نحن الكثيرون من بين المؤيدين الدوليين لجبهة البوليساريو، نعتقد أنها يجب أن تغتنم الفرصة التاريخية التي تتيحها لها العملية السياسية للأمم المتحدة وتقبل الحكم الذاتي، بضمانات دولية، الذي اقترحه المغرب".
 
وأكد المتحدث على أن "الذين يؤمنون بالشيء نفسه وسط البوليساريو هم كثر، والعديد منهم جهروا بانشقاقهم علانية"، مضيفا  "أعتقد أن الوقت قد حان لبدء منعطف كبير في هذا الكفاح لنكون في مستوى الظروف التاريخية ولتكون الجرأة والشجاعة في اتخاذ القرارات الحاسمة من أجل المستقبل ورفاهية الساكنة الصحراوية".
 
 ووصف سانتشيث سيرا مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب ب "الجادة وذات المصداقية والواقعية"، معتبرا أن أحلام البوليساريو  الانفصالية تصطدم ب"الواقع الدولي الذييجعل هذا الهدف "وهما".
 
 وأكد المصدر ذاته على  "المغرب، بنيويا وتاريخيا، يعتبر دولة ناضجة وحديثة ويتوفر على إمكانات هائلة للتنمية وفي هذه الظروف فإن مبادرته للحكم الذاتي فعالة"، مضيفا أن الانفصاليين يوجدون في حالة الجمود والأفق المسدود ، مضيفا  "منذ حوالي 44 سنة يعيش جزء من الساكنة الصحراوية في هذه الصحاري القاحلة بالاعتماد على المساعدات الدولية دون أفق للمستقبل . عائلاتهم مشتتة ويعيشون في ظروف لا إنسانية، متسائلا "ألن يكونوا في وضع أفضل من خلال العودة إلى بلدهم ولم الشمل مع عائلاتهم؟".
 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى