أخبار الدارسلايدر

ائتلاف يدعو إلى مقاربة تشاركية لتقليص حجم الاختلالات بالدار البيضاء والارتقاء بتنافسيتها

الدار / خاص

ينظم الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، لقاء تواصليا عن بعد، يوم الجمعة 5 مارس الجاري، ابتداء من الساعة السادسة مساء، لتقديم نتائج مشروع “التعمير التشاركي من أجل تهيئة مستدامة لمدينة الدار البيضاء.

وذكر بلاغ للائتلاف، توصل موقع “الدار” بنسخة منه، أن اللقاء سيعرف، أيضا، تقديم اقتراحات الفعاليات النشيطة بالدار البيضاء، من أساتذة جامعيين، مهندسين، خبراء، جمعويون…، الذين شاركوا منذ شهور في مختلف مراحل المشروع، من أجل تهيئة حضرية مستدامة، ذكية ومندمجة لمدينة الدار البيضاء.

وأشار ذات البلاغ الى أن اللقاء سيمثل، كذلك، فرصة للحوار البناء والايجابي بين المسؤولين السياسيين بالجهة وفعاليات المجتمع المدني، في أفق الاستحقاقات الوطنية المقبلة، وذلك بغية جعل موضوع التعمير التشاركي في قلب النقاشات والعروض السياسية والتنموية المرتقبة، نظرا لأهمية الاستثمارات الفردية والجماعية، وأثرها على الاقتصاد والحياة الثقافية والاجتماعية.

وفي هذا الصدد، سيعالج اللقاء ثلاث مواضيع أساسية تتعلق بالتنقل والاقتصاد وخلق مناصب الشغل، وفضاءات العيش، إضافة الى آليات اشراك الفاعلين والساكنة، بواسطة آليات الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة.

وأكد الائتلاف أن الارتقاء بالجاذبية الاقتصادية والاجتماعية للدار البيضاء، وقدراتها التنافسية الوطنية والدولية يتطلب فتح نقاش حول مقاربات التهيئة العمرانية ومختلف آليات تنزيلها، نظرا لآثارها الإيجابية أو السلبية الكبيرة على المدى القصير والمتوسط والكبير، على كل مناحي الحياة الفردية والجماعية.

وشدد الائتلاف على ضرورة اشراك مختلف المسؤولين، والفاعلين السياسيين والجمعويين والجامعيين وممثلي القطاع الخاص والمواطنين، وفق ميكانيزمات فعالة ومبتكرة ومكيفة مع الواقع والثقافة المحلية، وذلك من أجل التقليص من حجم عدد من الاختلالات العمرانية ذات الكلفة العالية بمدينة الدار البيضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى