الرياضة

700 مليون سنتيم لكل ناد ينتقل إلى نظام “الشركة”

الدار/ صلاح الكومري

تعهدت وزارة الشباب والرياضة، في اجتماع مع الجامعة الملكية المغربية، يوم أمس (الخميس)، وممثلي الأندية الوطنية الاحترافية، بصرف منحة قيمتها 700 مليون سنتيم، لكل فريق يتحصل على رخصة الانتقال إلى نظام الشركة.

وقسمت وزارة الشباب والرياضة المنحة المخصصة للأندية إلى 3 دفعات، بحيث يتحصل كل فريق تصادق وزارة الشباب والرياضة على مشروع قانون إحداثه الشركة، على مبلغ 200 مليون سنتيم، على أن يتحصل، بعد ذلك، على مبلغ 250 مليون سنتيم، من أجل إعداد الدراسات اللازمة للشركة، وبعد إحداث الشركة رسميا، وإعلان تأسيسها، سيتحصل على الـ250 مليون المتبقية.

يذكر أن وزارة الشباب والرياضة، صادقت، أخيرا، على ملفات مجموعة من الأندية تستوفي الشروط القانونية لإحداث الشركة، من بينها الرجاء البيضاوي، فيما رفضت ملفات أخرى، لم تستوف الشروط، من بينها ملف الوداد الرياضي.

ومن بين أبرز النقط التي تضمنها اجتماع أمس، حسب تصريح لرشيد الطالبي العلمي، مناقشة منظومة "الحكامة" في كرة القدم الوطنية، وتم الوقوف على المنجزات والنواقص التي شهدتها السنوات الثلاث الأخيرة، منذ إقرار خارطة طريق القضاء على ظاهرة الشغب في الملاعب الوطنية.

وأوضح الوزير أن الجميع خلص إلى أنه تم تنفيذ جميع النقط المدرجة في خارطة الطريق، وهو ما يستوجب الانتقال إلى مرحلة جديدة، على اعتبار أنه من المرتقب بلورة برنامج جديد خلال الأسبوع المقبل.

من جهته، أبرز فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن اجتماع أمس هو تتويج لمجموعة من اللقاءات بين الجامعة ووزارة الشباب والرياضة، وفرصة لشكر الوزارة على المواكبة "اللامشروطة" والمتواصلة.

وأضاف لقجع، أن اللقاء تقييمي لعمل لجنة انبثقت مند سنة 2016، تضمنت ورقة عملها 13 هدفا من أجل تحقيقها، حيث تم الوقوف على "ما تم القيام به، وهو شيء ايجابي جدا، وما يجب تسريعه لتحقيق كل الأهداف في أقرب الآجال، خدمة لكرة القدم، ولتطويرها، ولجماهيرها وممارسيها، حتى تكون هذه المنظومة وسيلة لتأدية مهامها كاملة كمنافسة رياضية لتحقيق الألقاب، لكن أيضا وسيلة وعاملا لتربية الناشئة وخلق مجتمع متوازن رياضيا".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى