المواطنسلايدر

المندوبية السامية للتخطيط….المؤسسة الوطنية الراصدة للمعلومة الإحصائية والمؤشرات الاقتصادية

الدار- خاص

ايمانا من موقع “الدار” بأهمية إبراز الأدوار المهمة للمؤسسات الاقتصادية بالمغرب في توفير المعلومة الاقتصادية الصحية والمتزنة، سيعمل الموقع في سلسلة حلقات يومية على تسليط الضوء على مؤسسة من المؤسسات الاقتصادية المغربية، واختصاصاتها، وهيكلتها، وأهم الأوراش التي تنخرط فيها، وذلك تثمينا لأدوارها، واطلاعا للقراء الأعزاء على الأدوار التي تقوم بها هذه المؤسسات في المجال الاقتصادي بالمملكة.

المندوبية السامية للتخطيط

ترتبط المندوبية السامية للتخطيط في أذهان الكثير من المغاربة بالإحصاء العام للسكان والسكنى، غير أن أدوارها تتجاوز ذلك، لتشمل كذلك وضع نتائج بحوثها ودراساتها، ومنشوراتها، بصفة منتظمة رهن إشارة المستعملين، والسلطة التنفيذية.

ولخدمة هذا الغرض أعدت المندوبية موقعا مختصا على الإنترنت تعرض من خلاله نتائج البحوث والدراسات الإحصائية التي تقوم بها في إطار المهمة المنوطة بها وهي توفير إحصائيات وأرقام استدلالية تساعد على تطوير المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمملكة.

وتنطلق المندوبية في عملها من منطلق أن للمواطنين الحق في الحصول على المعلومة الإحصائية الدقيقة

من خلال نشر مؤشرات معينة حسب جدول زمني محدد مسبقا. وتشمل أنشطة المندوبية السامية للتخطيط إحصاء السكان، وعينة المسح على الأسر (الاستهلاك، والقوة العاملة، وجوانب من الحياة اليومية والصحة والسلامة، والترفيه، والأسرة والمواضيع الاجتماعية)، ومسوحات اقتصادية عديدة (الحسابات القومية والأسعار والتجارة الخارجية، والمؤسسات والشركات، والعمالة، الخ).

أنشئت المندوبية السامية للتخطيط في سنة 2003 لتحل محل وزارة التخطيط والتوقعات الاقتصادية، وتعتبر في المغرب هي الجهة المسؤولة عن إنتاج وتحليل ونشر الإحصاءات الرسمية، وتعمل في استقلالية تامة عن الجهاز الحكومي.

و منذ دجنبر 2005 أصبح المغرب عضوا في المعيار الخاص لنشر المعطيات Special Data Dissemination Standard (SDDS) ، الذي بموجبه تلتزم المندوبية السامية للتخطيط بنشر مؤشرات معينة حسب جدول زمني محدد مسبقا. هذا المعيار الدولي يعطي صبغة المصداقية والمهنية للمعطيات المنشورة.

المندوبية السامية للتخطيط تتوفر على عدد من المصالح اللامركزية، من بينها مديريات جهوية للتخطيط ؛ مديريات إقليمية للتخطيط؛ مصالح إقليمية للتخطيط.

على المستوى المركزي تتألف المندوبية السامية للتخطيط من الكتابة العامة، والمديرية العامة للإحصاء والمحاسبة الوطنية، وكذا من المفتشية العامة، ومديرية الإحصاء، ومديرية التخطيط. و تتوفر مديرية الإحصاء على مطبعة مجهزة بأحدث آلات الطبع الرقمية وتقوم بطبع جل إصدارات مديرية الإحصاء. وتشمل الإحصائيات العامة : النشرة الإحصائية السنوية: المغرب في أرقام، إحصاءات رئيسية، معالم إحصائية، النشرة الإحصائية.

وفي عام 2018، صادق المجلس الحكومي، على مشروع مرسوم رقم 2.17.670 يتعلق بتحديد اختصاصات وتنظيم المندوبية السامية للتخطيط. ويهدف هذا المشروع إلى تحيين الإطار القانوني المنظم لاختصاصات وهيكلة وحداتها الإدارية وملاءمته مع التحولات والتوجهات الاستراتيجية الجديدة للمندوبية.

ويرمي المشروع المذكور إلى تدقيق المقتضيات المتعلقة باختصاصات المندوبية، وإحداث مديرية عامة للإحصاء والمحاسبة الوطنية بتجميع مديريتين هما مديرية الإحصاء ومديرية المحاسبة في إطار بنية إدارية واحدة نظراً للحاجة إلى تنسيق مباشر.

ولعبت المندوبية السامية للتخطيط في عز تفشي جائحة فيروس “كورونا” المستجد، دورا طلائعيا من خلال نشر مجموعة من الأرقام و الدراسات حول الوضعية الاقتصادية للأسر المغربية و تحليل الظرفية الاقتصادية، اذ لا يكاد يمر يوم دون أن تطالعنا وسائل الاعلام بدراسات، ومذكرات واحصائيات المندوبية، والتي تعد مرجعا بالنظر الى رصانتها و تجردها عن كل تأثير محتمل، والتي شكلت مادة خام للحكومة وللساهرين على تنفيذ السياسات العمومية.

يترأس المندوبية السامية للتخطيط حاليا، السيد أحمد لحليمي العلمي، المزداد بمدينة مراكش في 15 مارس 1939، والذي راكم تجارب مهمة في مجالي التدبير والتخطيط، قبل أن يتقلد في سنة 1998، منصب الوزير المكلف بالشؤون العامة للحكومة والاقتصاد والاجتماعي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرف اليدوية في حكومة الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، رحمه الله.

و ألّف أحمد لحليمي العلمي، العديد من الدراسات والمقالات المتنوعة ذات الطابع الاجتماعي-الاقتصادي في مجلة Revue de Géographie في المغرب، وفي النشرة الاقتصادية والاجتماعية، وفي المجلة الفرنسية “Les Temps Modernes” وفي الموسوعة الكبرى للمغرب، الذي أخرج كتابه “Agriculture et Pêche”.

زر الذهاب إلى الأعلى