سلايدرفيديومال وأعمال

المناظرة الجهوية الافريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف تنطلق بمراكش بمشاركة 50 دولة

مراكش: أحمد البوحساني 

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، انطلقت رسمياً بمدينة مراكش أشغال المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف والمنظمة من طرف الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة، ما بين 23 و 30 نونبر ، تحت شعار “التدبير المستدام للري من أجل فلاحة قادرة على التكيف في إفريقيا”.

وتهدف أشغال هذه المناظرة، المنظمة بشراكة مع اللجنة الدولية للري والصرف، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى تثمين التجربة المغربية في مجال الفلاحة المسقية، من خلال الشبكة العلمية والتقنية الوطنية والدولية، التابعة لهذه اللجنة الدولية، مع تطوير التعاون جنوب – جنوب من أجل تنمية مستدامة في إفريقيا.

وعلى هامش هذه المناظرة سيتم تنظيم أسبوع شركات التهيئة وتدبير الري “SAGI” (شبكة غرب إفريقيا التي تضم مالي، وموريتانيا، وتشاد، وبوركينا فاسو، والسنغال والنيجر).

كما سيعقد لقاء بين كبار مسيري شركات التهيئة وتدبير الري، والفاعلين الرئيسيين في الري بإفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى مدراء المكاتب الجهوية للتنمية الفلاحية بالمغرب، حول التجربة المغربية في الري.
برنامج المناظرة الجهوية الخامسة يتظمن كذلك بشكل موازي تنظيم بشراكة بين الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة، والجمعية الفرنسية للمياه والري والصرف، إضافة إلى انعقاد الدورة 72 للمجلس التنفيذي للجنة الدولية للري والصرف، والتي يعد المغرب عضوا دائما فيها منذ العام 1959، وذلك خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 نونبر الجاري.

الدورة الخامسة تعرف إلى جانب المشاركة المغربية المهمة من جميع جهات المملكة، مشاركة منظمات دولية، من قبيل (الفاو)، ووفود من حوالي خمسين دولة من مختلف القارات.

يشار انه بسبب جائحة “كوفيد-19″، اعتمدت الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة نظام البث المباشر مع الترجمة الموازية، وإمكانية التفاعل مع الحضور.

زر الذهاب إلى الأعلى