أخبار الدار

زيان بعد توقيفه عن “المحاماة”: منِعت من حق الدفاع

الدار/ عفراء علوي محمدي

استغرب محمد زيان، المحامي بهيأة الرباط، من الحكم الصادر في حقه، والقاضي بتوقيفه لثلاثة أشهر عن ممارسة مهنة المحاماة، مؤكدا أن لا علم له بالدعوى المرفوعة في هذا الصدد، "فأنا لم أتوصل بنص الدعوى، ولا علمت بالأمر، ولا كانت لدي فرصة الدفاع على نفسي"، على حد تعبير زيان.

وسجل زيان، في تصريحه لموقع "الدار"، أنه مستعد لقبول الحكم الصادر في حقه إذا كان السبب أخلاقيا، واوضحا، بنبرة غاضبة: "إلى كانوا وقفوني لأني بعت وشريت فالمخدرات أو شفرت زبون ديالي أو زورت وثائق قضائية أو اغتصبت امرأة، فأنا مستعد لتحمل المسؤولية، أما إذا كان السبب هو مزاولتي لعملي فغادي نندمهم كاملين".

وأكد المحامي، أنه تفاجأ بعد قراءة الخبر، في الموقع الإلكتروني لاستئنافية الرباط "شأني بذلك شأن معظم المتتبعين.. لقد انتابتني الحيرة من مصدر هذا الحكم وتداعياته وموضوعه، وأنا لم يسبق لي أن تلقيت دعوى قضائية في هذا الجانب"، وفق قوله.

وزاد "الحق في مزاولة مهنة الدفاع مكفول، ولا يجب التدخل فيه أو تقييده بأي شكل من الأشكال، نحن نعيش في عالم متمدن ومتحضر، ولسنا في قعر البحر، وعند توصلي بالحكم سأطلع عليه بتمعن وسيكون لي فيه رأي".

وأدانت غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف بالرباط زيان بتوقيف عن العمل لمدة ثلاثة أشهر، بسبب "تجاوزات مهنية وادعاءات لا أساس لها من الصحة، والقيام بتصرفات منافية لقواعد وأخلاق المهنة".

وجاء قرار المحكمة عقب إحالة من الوكيل العام للملك بالرباط لشكاية موجهة ضده، بعد أن صرح بتسلمه لرسالة من ناصر الزفزافي، معتقل احتجاجات الحسيمة بسجن عكاشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى