سلايدرمال وأعمال

تقرير دولي يشيد باستراتيجية المغرب في مجال الطاقات المتجددة

الدار- خاص

أشادت “الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) في تقرير حديث الصدور، بالاستراتيجية المغربية في مجال الطاقات المتجددة، مؤكدة بأنها ” تفتح آفاق واعدة لنمو هذا القطاع”.

وأكد التقرير، الذي تم اعداده  بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي (AfDB) ، أن القارة الافريقية تستفيد من الأنهار الكبرى في توليد الطاقة الكهرومائية منذ عقود طويلة، و بلغت القدرة الإنتاجية لهذه الطاقة 34 جيجاواط تقريباً بحلول نهاية 2020، ّ وتعد مشاريع الطاقة الكهرومائية الضخمة أبرز المصادر المتجددة لتوليد الكهرباء في أفريقيا، وتتمتع بإمكانات غير مستغلة هائلة”.

وأشار التقرير الى أن  الطاقة الكهرومائية، تساهم في العديد من الدول األفريقية التي تعبرها أنهار رئيسية، بنصف إجمالي إنتاج هذه الدول من الكهرباء أو أكثر، كما تضم الدول الأكثر إنتاجاً للطاقة الكهرومائية في القارة من إثيوبيا، وأنغوال، وجنوب أفريقيا، ومصر، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وزامبيا، وموزامبيق، ونيجيريا، والسودان، والمغرب، وغانا.

واعتبر ذات التقرير أن نظام الطاقة، الذي يركز على الطاقة المتجددة، يمكن أن يساعد في حل العديد من التحديات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والبيئية في إفريقيا”، مضيفا أن ” التحول العميق للطاقة ليس ممكناً فحسب، بل إنه ضروري لمستقبل آمن مناخياً يتم فيه الوفاء بامتيازات التنمية المستدامة”.

ووفقا للتقرير ذاته، فان  الطاقة المتجددة هي المفتاح للتغلب على فقر الطاقة، وتوفير خدمات الطاقة اللازمة دون الإضرار بصحة الإنسان أو النظم البيئية، وتمكين تحول الاقتصادات لدعم التنمية والتصنيع”، مبرزا أن ” إفريقيا متنوعة بشكل غير عادي، ولا يوجد نهج واحد من شأنه أن يعزز مستقبل طاقتها،  ولكن يجب بذل الجهود لبناء أنظمة طاقة حديثة ومرنة ومستدامة في جميع أنحاء القارة لتجنب محاصرة الاقتصادات والمجتمعات في أنظمة طاقة متقادمة بشكل متزايد تثقل كاهلها بأصول عالقة وآفاق اقتصادية محدودة فرص المتاحة، مع الاعتراف أيضًا بالتحديات التي تواجهها إفريقيا. إنه يرسم طريقًا إلى نظام طاقة قائم على الطاقة المتجددة ويظهر أن الانتقال يعد بمكاسب كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف ورفاهية الإنسان في كل منطقة من مناطق القارة.

وكشف التقرير أن 2٪ فقط من الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة في العقدين الماضيين كانت في أفريقيا ، مع وجود تباينات إقليمية كبيرة، كما أن أقل من 3٪ من وظائف الطاقة المتجددة العالمية موجودة في إفريقيا، و في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، كان معدل الكهرباء ثابتًا عند 46٪ في عام 2019 حيث لا يزال 906 مليون شخص يفتقرون إلى وقود وتقنيات الطهي النظيفة.

وسجل ذات التقرير أن افريقيا تتمتع  بإمكانيات هائلة من الموارد في مجالات طاقة الرياح ، والطاقة الشمسية ، والطاقة المائية ، والطاقة الحرارية الأرضية ، كما أن انخفاض التكاليف يجعل مصادر الطاقة المتجددة في متناول اليد بشكل متزايد، كما تتمتع إفريقيا الوسطى والجنوبية بموارد معدنية وفيرة ضرورية لإنتاج البطاريات الكهربائية وتوربينات الرياح وغيرها من التقنيات منخفضة الكربون.

زر الذهاب إلى الأعلى