أخبار دوليةسلايدر

فيديو محادثة ماكرون وبايدن.. رضوخ الرئيس الأمريكي ودول أوروبا للسعودية والإمارات كقوة استراتيجية في الشرق الاوسط ومصدر رئيسي للطاقة والنفط في العالم

الدار/  خاص
انتشر مقطع فيديو لحديث ماكرون إلى بايدن، على هامش قمة الدول السبع الأكثر تصنيعا في العالم، عن أن الامارات وصلت للحد الأعلى من قدرة التصدير وأن السعودية لن تقوم بتصدير أكثر من 150 ألف برميل يومياً. ويأتي التداول الواسع لهذا الفيديو لمحادثة ماكرون وبايدن حول الإمارات والسعودية تزامنا مع الزيارة المقررة لبايدن الى الرياض..
ويدل مضمون المحادثة بين الرئيس الفرنسي ونظيره الأمريكي، بحسب مراقبين، على قوة الإمارات والسعودية في الضغط على بايدن في مسألة النفط والطاقة، والتي تذكر بالمحاولة السابقة لبايدن في الاتصال بالشيخ محمد بن زايد عندما كان حينها وليا لعهد أبوظبي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية والتي باءت بالفشل بعد رفض الحديث معه.

ولفت عدد من المحللين للعلاقات الدولية على أن بايدن ودول أوروبا رضخت للسعودية والإمارات كونهما ذات قوة استراتيجية في الشرق الاوسط ومصدر رئيسي للطاقة والنفط في العالم.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين إن اثنين من أكبر منتجي النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، وهما السعودية والإمارات، وصلتا للحد الأعلى من انتاج النفط.

ويُنظر إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على أنهما الدولتان الوحيدتان في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تمتلك طاقة فائضة لتعزيز عمليات التصدير العالمية التي يمكن أن تخفض الأسعار.
وسُمع ماكرون وهو يخبر الرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش قمة مجموعة السبع “لقد أجريت مكالمة مع محمد بن زايد” ، مستخدماً اختصاراً لرئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. “قال لي: أنا في الطاقة الإنتاجية الأعلى”.

وقال ماكرون “ثم قال إن السعوديين يمكن أن يزيدوا 150 (ألف برميل يوميا). ربما أكثر قليلا لكن ليس لديهم طاقات ضخمة قبل ستة أشهر”.


وقال بيان صادر عن أكبر مسؤول في قطاع الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة في ساعة متأخرة من مساء يوم الإثنين ، إن بلاده تنتج حصتها المخصصة من أوبك + البالغة 3.168 مليون برميل يوميًا.

وقال وزير الطاقة سهيل بن محمد المزروعي: “في ضوء التقارير الإعلامية الأخيرة ، أود أن أوضح أن الإمارات تنتج ما يقرب من طاقتها الإنتاجية القصوى بناءً على خط إنتاج أوبك + الحالي”.
وارتفعت أسعار النفط العالمية بشكل مطرد في الأشهر الأخيرة بسبب نقص الإمدادات وانتعاش الطلب . وارتفعت الأسعار أكثر منذ غزت موسكو أوكرانيا في أواخر فبراير.

وارتفع سعر الخام القياسي يوم الاثنين بعد أن أفادت رويترز بتصريحات ماكرون. وارتفعت أسعار نفط برنت 1.7٪ إلى ما يزيد عن 115 دولارًا للبرميل حيث يسعى الغرب إلى طرق لخفض واردات النفط الروسية لمعاقبة موسكو.

وتنتج المملكة العربية السعودية 10.5 مليون برميل في اليوم وتبلغ طاقتها الاسمية 12.0 مليون – 12.5 مليون برميل يوميًا ، وهو ما سيسمح لها نظريًا بزيادة الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل.
وتنتج الإمارات نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا ، وتبلغ طاقتها 3.4 مليون برميل يوميا وتعمل على زيادتها إلى 4 ملايين برميل يوميا.

وتبحث أوروبا عن طرق لاستبدال ما يصل إلى مليوني برميل يوميا من الخام الروسي ونحو مليوني برميل يوميا من المنتجات المكررة التي كانت تستوردها من موسكو قبل حرب أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى