أخبار الدار

الصحف: تلاميذ الباكلوريا في ورطة.. والتعديل الدستوري يثير رعب ”البيجيدي”

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الإثنين، الـ22 من أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف عن “صراع حول بطولة وهمية“ وآخر يتطرق لـ“ورطة تلاميذ الباكلوريا“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير مواضيع أخرى عديدة، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

صراع حول بطولة وهمية

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي تطرقت إلى أن مسيرة دعم معتقلي الريف كانت بصبغة سياسية، وأن هناك أطرافا تسعى لنسف مبادرات حقوقية.

ونقلت الصحيفة تعليق أحد المشاركين “هذي حرب ماشي مسيرة”.

وأضافت اليومية، أن التعليق جاء عقب الاختلاف الحاد، الذي ميز المشاركين في المسيرة، التي دعت إليها هيئات مختلفة، وحملت شعار “باراكا من الظلم.. الحرية للوطن”، وقسمهم إلى ثلاث مجموعات كل واحدة على حدة تهتف بشعاراتها وترفع لافتاتها، حيث انقسمت المسيرة إلى ثلاث مجموعات “مجموعة ضمت اليسار، وأخرى عائلات معتقلي حراك الريف، وثالثة أتباع جماعة العدل والإحسان”.

التعديل الدستوري يثير رعب ”البيجيدي”

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن رموز حزب العدالة والتنمية، وعلى رأسهم سعد الدين العثماني، يشنون حربا ضروسا على المطالبين بالتعديل الدستوري للفصل 47.

وحسب مصادر “الأخبار”، فإن الأمانة العامة لـ”البيجيدي”، قررت خلال اجتماعها الأخير، مواجهة مطالب تعديل الدستور، وصياغة خطاب سياسي يحاول أن يصور التعديل كاستهداف للحزب وانقلاب على المنهجية الديمقراطية، كما يحاول اتهام الداعين للمطالبة بالتعديل بخدمة أجندة ما يسمونه “التحكم”، رغم أن التعديل الدستوري لن يتم إلا إذا أشر عليه الملك محمد السادس، ووافق عليه ثلثا البرلمان أو ينال الموافقة عن طريق الاستفتاء الشعبي.

تلاميذ الباكلوريا في ورطة 

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، أنه أمام تعثر حل الأزمة المتفاقمة منذ أسابيع، قرر الأساتذة المتعاقدون العودة إلى شوارع العاصمة الرباط لخوض إنزال وطني لمدة ثلاثة أيام.

وأضافت “المساء”، أن إنزالا سيبتدأ يوم غد الإثنين وإلى غاية الخميس المقبل، حيث سيتم تنظيم مسيرة احتجاجية إلى جانب اعتصامات ووقفات في وقت تتحدث فيه التنسيقية عن كون هذا الإنزال قابل للتمديد على غرار الإضراب الذي يفترض أن ينتهي الخميس المقبل.

ويسود ترقب كبير وسط تلاميذ المستويات الاشهادية، خاصة مستوى الباكالوريا، المقبلين على امتحان وطني سينظم أيام 11 و12 و13 يونيو القادم، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول مدى استعداد التلاميذ المتضررين من الإضراب المفتوح للأساتذة، خاصة أن مصادر تتحدث عن كون بعض الأساتذة لم يباشروا بعد تدريس مقرر الدورة الثانية من الموسم الدراسي الحالي.

الرميد دون حقيبة

ومن صفحات جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار” أنه كما كان متوقعا، وبعد شهور من تعيين أحمد شوقي بنيوب مندوبا وزاريا جديدا لحقوق الإنسان، حاز هذا الأخير رسميا جل الصلاحيات المرتبطة بوظيفة وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، بعد صدور قرار لوزير الدولة، مصطفى الرميد، يفوض إليه هذه الصلاحيات.

وقالت اليومية أن القرار الذي لم يصدر في عهد المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري السابق لحقوق الإنسان، يجعل الرميد عمليا وزير دولة دون حقيبة، حيث ينص على تخويل شوقي بنيوب، صلاحية “الإمضاء أو التأشير على الأوامر بصرف أو تحويل أو تفويض الاعتمادات، وعلى الوثائق المثبتة للنفقات والأوامر بقبض الموارد، وبصفة عامة على جميع الوثائق الحسابية المتعلقة بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى