أخبار الدار

المغرب يخصص 684 مليون درهم لتحسين وضعية قدماء العسكريين

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عن تخصيص المملكة لميزانية مهمة للنهوض بأوضاع العسكريين القدامى.

وأوضح لوديي في جواب على سؤال كتابي للمستشار عثمان عيلة عن فريق في مجلس المستشارين، حول الوضعية الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، أن عدد قدماء العسكريين وقدماء المحاربين يفوق 250 ألف فرد، و"جميعهم يستفيدون من كافة حقوقهم المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.

وأبرز الوزير أن مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين قد خصصت أرصدة إجمالية بقيمة 684 مليون درهم في إطار المساعدات الخاصة بتحسين الوضعية الاجتماعية لهذه الشريحة، والتي تهم خصوصا الإعانات التكميلية للمعاشات والايرادات العمرية والتغطية الصحية لفائدة المتقاعدين وقدماء العسكريين والمحاربين وكذا الأرامل والأيتام بعد الوفاة.

إلى ذلك، لفت لوديي إلى أن المؤسسة المذكورة "قامت بتوفير خدمة خاصة تهم نقل وإيواء المتقاعدين وذويهم من وإلى الوحدات الاستشفائية عبر عقدة خاصة مع شركة مختصة في مجال التأمين"، علاوة على عقد اتفاقيات مع مجموعة من المؤسسات بالقطاع البنكي لتستفيد هذه الفئة من القروض خاصة المتعلقة بالسكن بنسب تفضيلية.

وفي ما يتعلق بالخدمات المقدمة من طرف تعاضدية القوات المسلحة الملكية، فتشمل حسب الوزير تغطية صحية إجبارية وأخرى تكميلية، تمكن هذه الشريحة وذويهم من ولوج مجاني لخدمات المستشفيات العامة مدنية وعسكرية في المغرب وخارج الوطن، وولوج مصحات خاصة وكذا استعادة مصاريف شراء الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى