صحة

تقرير: عدد المصابين بالخرف سيرتفع 3 أضعاف خلال الـ30 سنة المقبلة

 

قالت منظمة الصحة العالمية إن أسلوب الحياة الصحي للقلب يفيد العقل أيضاً، إذ يقيه من خطر الإصابة بالخرف. 

وذكرت المنظمة، في بيان أصدرته، أخيرا، أن النصائح الـ7 المفيدة للقلب والتي دائماً ما يردّدها الأطباء، ثبت علمياً أنها تحمي من الخرف.

وتتمثّل النصائح الـ7 في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، عدم التدخين، تجنُّب تعاطي الكحول بشكل ضارّ، السيطرة على الوزن، تناول نظام غذائي صحي، ضغط الدم السليم، والحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

وأفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس: "خلال الـ30 عاماً المقبلة، من المتوقع أن يتضاعف عدد المصابين بالخرف 3 أضعاف.. نحن بحاجة إلى بذل كل ما في وسعنا بغية الحدّ من خطر الإصابة بالمرض".

وأضاف: "تؤكد الأدلة العلمية التي جرى جمعها من أجل هذه الإرشادات، ما اشتبهنا به لبعض الوقت، وهو أن الجيِّد لقلوبنا يفيد عقولنا".

وتوفّر الأدلة العلمية الخاصة بالخرف قاعدة المعرفة لمُقدِّمي الرعاية الصحية، بغية إسداء النصح إلى المرضى بشأن ما يمكنهم فعله، وتساعد أيضاً الحكومات وواضعي السياسات وسلطات التخطيط، لإرشادهم في تطوير البرامج الوقائية والعلاجية.

وأكد جيبريسوس أن الحدّ من عوامل الخطر المتعلقة بالخرف يعدّ أحد مجالات العمل المُدرَجة ضمن الخطة العالمية لمنظمة الصحة.

وتشمل هذه المجالات تعزيز نظم المعلومات للخرف، والتشخيص والعلاج والرعاية، ودعم مُقدِّمي الرعاية للأشخاص الذين يعانون من الخرف، فضلاً عن البحث والابتكار.

وذكر يبريسوس: "أطلقنا مرصد منظمة الصحة العالمية العالمي للخرف في ديسمبر 2017، وهو عبارة عن مجموعة معلومات حول الأنشطة القُطرِية والموارد المُخصّصة للمرض، مثل الخطط الوطنية والمبادرات الصديقة للخرف وحملات التوعية ومرافق الرعاية، وجرى بالفعل تضمين بيانات من 21 دولة".

ويصيب المرض نحو 50 مليون شخص على مستوى العالم، وهناك 10 ملايين حالة جديدة سنوياً.

 

المصدر: الدار – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى