مال وأعمال

المغرب يرفع نسبة صادراته في قطاع السيارات إلى 110 في المائة

الدار/ عفراء علوي محمدي

عرفت قيمة صادرات السيارات المغربية ارتفاعا بنسبة 110 في المائة بالمقارنة مع السنوات الماضية، حيث انتقل حجم السيارات التي تصدرها شركات صناعة السيارات المغربية من 31.7 مليار درهم سنة 2013 إلى 65.1 مليار درهم سنة 2018، لتسجل زيادة بقيمة 33 مليار درهم خلال 5 سنوات.

هذا وحقق المغرب نجاحا مبهرا في تعزيز مكانته في سوق السيارات بأوروبا، بعدما نجح في تصدير ما يعادل 283 ألف سيارة إلى أوروبا من أصل ما يزيد عن 700 ألف سيارة منتجة في السنة الماضية.

وحسب معطيات رسمية عن وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي بالمغرب، تشكل سيارات شركة مجموعة "رونو"، عبر منصتيها في الدار البيضاء وطنجة المتوسط، حصة الأسد من هذه الصادرات، التي توجهها، أساسا، نحو السوق الأوروبية والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.  

وكان قطاع السيارات قد بلغ المرتبة الأولى من حيث الصادرات في المغرب، وذلك بنسبة 24 في المائة، متفوقا على حجم صادرات المغرب إلى الخارج في قطاع الفوسفاط، وذلك بفضل توسيع المغرب لمساحة تعاملاته، حيث شملت صادراته 73 بلدا من آسيا وأمريكا وأفريقيا.

ووفق تقرير للمنظمة الدولية لتصنيع السيارات، كان المغرب قد عمل على رفع إنتاجه من السيارات عام 2018، لينجح في الحصول على المرتبة الأولى إفريقيا وعربيا، بقدرة إنتاجية تصل إلى 650 ألف وحدة سنويا، لينافس، بذلك، كبار المصنعين في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى