المواطنسلايدر

فاس – مكناس: مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يقترح عرضا تكوينيا ب 41 ألف مقعد بيداغوجي برسم موسم 2024-2023

أعدت المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة فاس – مكناس عرضا تكوينيا ب 41 ألف مقعد بيداغوجي برسم السنة التكوينية 2024-2023، يتضمن التكوينات الأساسية والتأهيلية.

وخلال حفل خصص لإعطاء انطلاقة السنة التكوينية الجديدة 2023-2024، جرى اليوم الخميس بمركز التكوين والمساعدة على إدماج الشباب بفاس، أكد المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة فاس – مكناس عبد الحكيم حدافي على أهمية هذا الدخول الذي يتميز باستمرار تنفيذ خارطة الطريق الجديدة للتكوين المهني الرامية إلى الرفع من مستوى كفاءات الشباب في جميع القطاعات، والإسهام في تقوية تنافسية النسيج الاقتصادي الجهوي.

ولإنجاح هذا الدخول، عملت المديرية الجهوية من خلال فرقها على تنسيق التزود بالوسائل الضرورية وتفقد المنشآت، وتدبير عمليات التسجيل وتوفير استقبال واندماج فعال للمتدربين.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار السيد حدافي إلى تنوع العرض التكويني لمؤسسات التكوين المهني بالجهة، ما يتيح للشباب التخصص في قطاعات مختلفة، مبرزا أن التكوين انطلق بالنسبة للمتدربين المسجلين في السنة الأولى اليوم الخميس، بينما التحق متدربو السنة الثانية بحجرات الدراسة في 5 شتنبر الجاري.

وأوضح أن جهة فاس – مكناس تضم 40 مؤسسة للتكوين المهني، ضمنها 8 مؤسسات قطاعية متخصصة تغطي مختلف الميادين كالصحة والنقل واللوجيستيك والصناعة وقطاع الأشغال والبناء، والنسيج، والرقمي والذكاء الاصطناعي، والسياحي والصناعة الغذائية.

وتابع أنه بفضل هذا الحضور القوي للمؤسسات بالجهة، ارتفع عدد الخريجين في دفعة يوليوز الماضي إلى 9715 خريجا يتوزعون على 2579 تقني متخصص و 1479 تقني، و2214 في مستوى التأهيل و 2443 في مستوى التخصص، و1000 في التكوين التأهيلي.

وأبرز أن إحدى المستجدات المهمة التي تميز السنة الحالية هي دخول معهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بمكناس حيز الخدمة، والذي يقترح ما مجموعه 240 مقعدا بيداغوجيا تتوزع على ثلاث مستويات تكوينية (تقني متخصص، وتقني ومستوى التأهيل)، إضافة إلى مسالك أخرى في التكوين التأهيلي ستسهم في تعزيز العرض التكويني اعتمادا على حاجيات المهنيين.

ويتوزع عرض التكوين الأساسي على تسعة وحدات تكوينية ضمنها التحاليل الطبية والأشعة التشخيصية، وفني التعقيم، ومساعد طبيب الأسنان، ومساعد بمركز إعادة التأهيل.

يذكر أنه خلال السنوات الخمس الماضية، تم إعطاء انطلاقة خمس مؤسسات تكوينية جديدة ساهمت في تعزيز العرض التكويني بالجهة، ويتعلق الأمر بمركز التكوين والمساعدة على إدماج الشباب بفاس، ومركز التكوين في مهن البناء بفاس، ومعهد التكوين في مهن اللوجيستيك والنقل بفاس، والمعهد المتخصص في الصناعة الغذائية وزراعة الزيتون بمكناس ، والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بويسلان

فضلا عن ذلك، وفي إطار مخطط التنمية الجهوية (2022-2018)، تم إنجاز أشغال إعادة التأهيل بأربع مؤسسات للتكوين المهني هي المعهد المتخصص في التكنولوجي التطبيقية بأزرو، والمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية بالقرية، والمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية باب فتوح (فاس)، ومعهد التكنولوجيا التطبيقية طريق إيموزار بفاس.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى