أخبار الدارالمواطنسلايدر

الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي: السيد بنموسى يطلع بالمحمدية على سير برنامج الدعم التربوي لفائدة التلاميذ

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء، بزيارة عدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالمحمدية، بهدف الاطلاع على سير تنزيل برنامج الدعم التربوي الذي تم وضعه لفائدة التلاميذ.

وهكذا، اطلع السيد بنموسى بالثانوية الإعدادية “فلسطين”، والثانوية التأهيلية “ابن ياسين” على مختلف التدابير المتخذة جهويا وإقليميا ومحليا في ما يخص الدعم المدرسي، والتي تهدف إلى التوفيق بين تنزيل البرامج والمقررات والزمن المدرسي المتاح برسم هذه السنة.

وتم في إطار الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي، التي أعلنت عنها الوزارة في بداية يناير الجاري، على إثر التوقفات الدراسية في مجموعة من المؤسسات التعليمية، وضع برنامج دعم مدرسي لمساعدة التلاميذ على تعزيز مكتسباتهم، مع إعطاء الأولوية للمواد الإشهادية، والتعلمات الأساسية بالنسبة للمستويات غير الإشهادية.

بهذه المناسبة، أشاد السيد بنموسى بانخراط الأساتذة وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ وكافة المتدخلين في تنزيل الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي.

كما أشار السيد الوزير، في تصريح صحفي، إلى أن دروس الدعم الم نظمة خلال العطلة البينية الحالية، ستستمر طيلة السنة، مع التركيز على المستويات الدراسية الإشهادية.

من جهة أخرى، أكد أن الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي تهم مختلف جهات المملكة وكافة المؤسسات التعليمية، مع الأخذ بعين الاعتبار التوقف عن الدراسة الذي شهدته المؤسسات التعليمية بمستويات مختلفة.

وخلال هذه الزيارة، اطلع السيد الوزير على شروحات تتعلق بالخطة الجهوية لإستدراك الزمن المدرسي والدعم التربوي على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات.

وفي هذا السياق، أبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء-سطات، عبد المومن طالب، أن خطة الدعم والاستدراك الم عتمدة على مستوى الجهة تعتمد على عدة أسس منها على الخصوص، تشخيص وضعية تقدم إنجاز الدروس لمجموع التعلمات الأساس، والحرص على ضمان حق التلميذات والتلاميذ في التعليم، وتكييف البرامج الدراسية لجميع المستويات لاستكمال المنهج الأكاديمي.

وحسب السيد طالب، فإن هذه الخطة تقوم أيضا على إعطاء الأولوية للمواد الإشهادية والتعلمات الأساس، وتعتزم تعبئة المؤسسات التعليمية خارج أوقات الدراسة لتنزيل خطة الدعم.

من جهة أخرى، أشار السيد طالب إلى أن عدد الأساتذة المؤطرين لحصص الدعم على مستوى الجهة، يبلغ 75.051 أستاذة وأستاذا.

وأبرز السيد طالب، أنه في ما يخص المؤسسات العمومية التي برمجت الدعم خلال العطلة الحالية، فتبلغ 1394 من أصل 1839 مؤسسة، مضيفا أن عدد المستفيدين من الدعم خلال هذه الفترة يبلغ 599 ألف و95 تلميذة وتلميذا، وذلك من مجموع التلميذات والتلاميذ الذي يبلغ 1.207.074 على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات.

وخلال هذه الزيارة، حضر السيد بنموسى عددا من حصص الدعم، المبرمجة لفائدة التلميذات والتلاميذ، الذين أشادوا بهاته المبادرة التربوية التي من شأنها استدراك الزمن المدرسي، واستكمال البرامج والمقررات الدراسية، ومساعدتهم على التحضير للامتحانات.
المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى