أخبار الدارسلايدر

المفاوضات بشأن اتفاق الاستعداد للجوائح بمنظمة الصحة العالمية تدخل مرحلتها الأخيرة

تبدأ البلدان الـ 194 الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، بجنيف، المرحلة الأخيرة من جهودها للتوصل لاتفاق بشأن الاستعداد للجوائح، والذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ بمجرد توقيع 50 بلد عليه.

وتعد هذه المباحثات آخر فرصة للتوصل إلى اتفاق قبل اجتماع مجلس الصحة العالمية، الذي يعد الهيئة العليا المعنية باتخاذ القرارات في منظمة الصحة العالمية، والمقرر نهاية ماي المقبل، بعدما كانت آخر جولة من المفاوضات مطلع العام الجاري قد أخفقت في تحقيق تقدم.

وكانت البلدان الأعضاء في منظمة الصحة العالمية قد دعت في أعقاب جائحة “كورونا” إلى التوصل إلى اتفاق بهدف ضمان استعداد البلدان بصورة أكبر للتعامل مع “التفشي الكارثي المقبل”، وأن يكون رد الفعل العالمي “أقل فوضوية”.

ويشدد المدافعون عن الاتفاق على ضرورة أن يضمن شبكة سلاسل إمداد تنسقها منظمة الصحة العالمية، بحيث يمكن لجميع البلدان الحصول على الأدوية اللازمة في حالة الطوارئ بدون قيود تجارية، وكذا إتاحة جزء من إنتاج الأدوية واللقاحات للبلدان الأكثر فقرا، مجانا أو بتكلفة منخفضة.

ومن القضايا المثيرة للجدل في الاتفاق على سبيل المثال ما إذا كان سيتم إلزام شركات الأدوية بتشارك المعرفة وجعل جزء من إنتاجها متاحا مجانا للبلدان الفقيرة أو بتكلفة زهيدة، وكيف سيتم ذلك.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى