أخبار الدارسلايدر

العام الثقافي قطر/المغرب 2024 …رحلة للمغرب لفائدة شباب قطريين رواد أعمال لتبادل التجارب والخبرات مع نظرائهم المغاربة

تنظم مؤسسة “التعليم فوق الجميع” رحلة تطوعية للمغرب لفائدة شباب قطريين من رواد الأعمال بهدف تبادل التجارب والخبرات مع نظرائهم من المغرب وذلك في إطار دعم البرامج والانشطة المبرمجة ضمن العام الثقافي قطر/المغرب 2024.

وترمي هذه الرحلة المزمع تنظيمها في شهر أكتوبر المقبل ، بدعم من مؤسسة “صلتك” (المؤسسة الشقيقة لمؤسسة التعليم فوق الجميع) ، ومؤسسة الأمانة للتمويلات بالمغرب ، إلى تزويد الشباب القطريين ، بتجربة تعلم من خلال دورات تدريبية تمكن من بناء معارف ومهارات المتطوعين والمستفيدين ليكونوا عوامل تغيير مستدام طويل الأجل في حياتهم ومجتمعاتهم.

كما تهدف هذه المبادرة كما جاء في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء للسيد عبد الله فرج العبد الله مدير “أيادي الخير أسيا (روتا) ” بمؤسسة التعليم فوق الجميع ، إلى بناء قدرات المتطوعين الشباب مع التركيز على الصناعات المستدامة والإبداعية وكذا إلهام المتطوعين الشباب لرد الجميل لمجتمعاتهم من خلال عرض مشاريع المستفيدين الناجحة.

وأبرز السيد عبد الله فرج العبد الله أن النتائج المرجوة من هذه المبادرات تتمثل في توفير فرص للمتطوعين ،والذين يمثلون شبابا قطريا من مجموعة من الجامعات ورواد أعمال ، للتفاعل مع شباب مغاربة ،مستفيدين من برامج (صلتك) و (الامانة) ، والتعلم منهم والمشاركة في تجارب جديدة وفريدة خارج نطاق مجتمعاتهم، مما يزيد من وعيهم بالواقع الذي تواجهه المجتمعات في المغرب وكيف يلبي التمكين الاقتصادي احتياجاتهم التنموية ويدعم النمو الاقتصادي للبلاد.

وأضاف أن الرحلة تهدف أيضا إلى تطوير الحياة النفسية والاجتماعية ومهارات تنظيم المشاريع للمتطوعين وكذلك المستفيدين بما يساهم في تطوير التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات وكذا مهارات تنظيم المشاريع الاجتماعية التي تبني إحساسهم بالقيمة الشخصية وتعلمهم التفاعل مع الآخرين بشكل بناء وفعال وتعريف المتطوعين بالشباب المغاربة من مختلف الخلفيات الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية مما يوفر لهم الفرصة لتطوير فهم أكبر للتنوع ويساعدهم على تطوير علاقات إيجابية مع الآخرين، وفهم نطاق أوسع من وجهات النظر.

يشار إلى أن مؤسسة “التعليم فوق الجميع ” هي مؤسسة عالمية أنشأتها الشيخة موزا بنت ناصر في سنة 2012 بهدف تغيير حياة الناس من خلال التعليم ، عبر الايمان بأن التعليم هو الوسيلة الأكثر فعالية للحد من الفقر، وإنشاء مجتمعات مسالمة وعادلة، وإطلاق الإمكانات الكاملة لكل طفل وشاب، وتهيئة الظروف المناسبة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وذلك عبر برنامج أيادي الخير أسيا (روتا) .

ومن جانبها، تعمل مؤسسة “صلتك” ، بحسب السيد فهد عبد الله ملك رئيس الشراكات وتنمية الموارد بالمؤسسة، على وصل الشباب في العالم بالوظائف والموارد اللازمة لتأسيس وتنمية مشاريعهم. وذلك عن طريق تقديم الحلول الشاملة والمبتكرة في مجال توظيف الشباب من خلال العمل مع الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين. وذكر عبد الله ملك بأنه ضمن البرامج التي تم تنفيذها بالمغرب هناك مشروع (شباب المستقبل 1 ) بالتعاون مع مؤسسة الأمانة والذي عرف استفادة 135 ألف شخصا وكذا مشروع بذور بالتعاون مع مؤسسة التوفيق (140 ألف مستفيد مباشر و220 ألف مستفيد غير مباشر ، ومشروع (مستقبل شباب 2 ) الذي استفاد منه 180 ألف بشكل … تتمة : https://www.mapinfo.ma/afficher-depeche/286780421

زر الذهاب إلى الأعلى