أخبار الدارسلايدر

الشركة الجهوية المتعددة الخدمات لمراكش آسفي تؤكد التزامها بالحكامة الرشيدة للخدمة العمومية للتوزيع

 أكدت الشركة الجهوية المتعددة الخدمات بجهة مراكش آسفي مجددا، التزامها الراسخ بالحكامة الرشيدة للخدمة العمومية للتوزيع، وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر منذ الإطلاق الرسمي للشركة، ضمانا لاستمرارية الخدمات.

وذكر بلاغ للشركة، أن “هذه الفترة الانتقالية تميزت بتعبئة جميع الوسائل ومشاركة جميع الفاعلين لضمان استمرارية الخدمات، والحفاظ على آلية التزويد وجودة الأداء، مع الحفاظ على نفس النظام التعريفي المطبق من طرف الموزعين السابقين، وزيادة الاستثمارات لتعميم الخدمات وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى الجهة ككل”.

وأضاف المصدر ذاته، أن الهدف يتمثل في “تقديم خدمات قريبة من المواطنين، والقضاء على الفوارق الاجتماعية، وتلبية احتياجات الزبناء في أفضل الظروف، مع وضع المواطن في صميم اهتمامات الشركة”.

وتابع البلاغ أنه “وبفضل وضع أنظمة معلوماتية عالية الأداء، وتكوين المستخدمين والتزام الفرق التقنية والإدارية، تم بذل جهد خاص في مجال التحكم في قاعدة البيانات، وتطوير العلاقات مع الزبناء، وتنسيق الإجراءات التجارية وتجويد عمليات التسيير، رغم التحديات المرتبطة بالامتداد الترابي، وتنوعه، وأنماط العمل المعتمدة من قبل الموزعين السابقين (راديما)، و(راديس)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”.

وتشمل إجراءات المرحلة الانتقالية بحسب الشركة الجهوية المتعددة الخدمات لمراكش آسفي ما يلي:

– الذكاء التواصلي

 

بهدف الحفاظ على حق المواطن في المعلومة، تبنت الشركة الجهوية المتعددة الخدمات لمراكش آسفي سياسة تواصل متعددة القنوات، وذلك خلال الفترة ما قبل وبعد الانطلاقة الرسمية للشركة، حيث تم العمل بمخطط تواصلي يكرس مبدأ حق المواطنين وكافة الأطراف المعنية الوصول للمعلومة عبر إبلاغهم حول أهداف هذه المرحلة الانتقالية وأهميتها في تحقيق المساواة المجالية وتجويد الخدمة العمومية.

وفي هذا الصدد، تم تعزيز هذا التواصل بمرافقة الزبائن عبر الوسائل الرقمية من خلال إنتاج عدد من الكبسولات السمعية البصرية الإعلامية بهدف التأكيد على أن “الزبون” هو محور اهتمامات الشركة.

تحديث مستمر للخدمات

من أجل تحسين سرعة الاستجابة وجودة الخدمات، تم القيام باستثمارات في البنية التحتية، وتكوين المستخدمين، بالإضافة إلى تحسين المساطير الداخلية.

الالتزام بالشفافية

تتيح الشركة الجهوية المتعددة الخدمات لمراكش آسفي للمواطنين الوصول بسهولة وشفافية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى جميع المعلومات المتعلقة بمشاريعها وقنوات الدفع الخاصة بها وأعمال إعادة تأهيل الشبكات والأنشطة المختلفة التي تهم المواطن بشكل مباشر.

                                البوابة الإلكترونية للدفع عبر الإنترنت

 

وضعت الشركة الجهوية المتعددة الخدمات لمراكش آسفي رهن إشارة زبائنها كبسولات تشرح كيفية الدفع عبر الإنترنت، تتناول بدقة جميع المراحل التي يتعين على الزبون القيام بها، وذلك بالدارجة المغربية بهدف تسهيل الفهم على جميع المواطنين.

وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أنه خلال هذه المرحلة الانتقالية، تُدير الشركة ثلاث قواعد بيانات ( راديما، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، وراديس) بهدف تسريع خلق قاعدة بيانات موحدة خاصة بالشركة، حيث تم تكييف الكبسولات التي تشرح كيفية الدفع عبر الإنترنت لزبائن “راديما” و “راديس” السابقين، وأيضا المشتركين سابقا في المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حتى يتمكنوا من تحديد عقدة اشتراكهم وبالتالي إدخال الرقم المناسب بأمان.

تعزيز خدمة مركز العلاقة مع الزبناء

 وضعت الشركة الجهوية المتعددة الخدمات مراكش آسفي رهن إشارة زبائنها رقما خاصا لمركز خدمة الزبناء (080 2000 123) يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، بهدف تركيز المكالمات الواردة من جميع أنحاء جهة مراكش آسفي لتحديد طبيعة الشكايات الواردة والمعلومات المطلوبة بشكل فعال. وتسعى الشركة من خلال هذه الخطوة، مرة أخرى، إلى وضع الزبون في صميم نشاطها من خلال التعامل مع شكاياته بسرعة وفعالية وتقديم إجابات ملموسة لاستفساراته.

تدبير فعال للعدادات بالنسبة للمشتركين الجدد لدى الشركة الجهوية المتعددة الخدمات مراكش آسفي

  بهدف ضمان استمرارية الخدمة خلال الفترة الانتقالية والاستجابة بشكل إيجابي لاحتياجات الزبناء فيما يخص عدادات الماء والكهرباء، قامت الشركة باستباق الاحتياجات الجديدة مع الأخذ بالاعتبار تطور أعداد الزبائن وفترات الذروة وتوفر الكميات المناسبة من العدادات.

وقد مكنت هذه الدراسة المسبقة من ضمان توفر عدادات الماء والكهرباء لمدة 5 أشهر منذ انطلاق الشركة في فاتح نونبر 2024. وتطبيقا لرؤيتها طويلة الأمد، قامت الشركة بحصر احتياجات العدادات في مختلف الأقاليم حيث أطلقت طلبات العروض اللازمة لتلبية احتياجات زبائنها المستقبلية.

علاقة أفضل مع الموردين:

– توفير المعلومات: يستند نظام الصفقات للشركة الجهوية المتعددة الخدمات  على المرسوم الجديد للصفقات العمومية الذي دخل حيز التنفيذ في فاتح شتنبر 2023، كما تم نشر هذا القانون على موقع الشركة وإتاحته للموردين خلال طلب الصفقات.

– استخلاص الفواتير: قامت الشركة الجهوية المتعددة الخدمات مراكش آسفي، التي خلفت الموزعين السابقين، بالإجراءات اللازمة لتسوية الفواتير المتأخرة الناتجة عن نقل البيانات. وتم اتخاذ تدابير فعالة من قبل الفرق الداخلية لاستعادة ملفات الصفقات واستخلاص هذه الفواتير وفقًا لجدول زمني محدد مسبقا.

– الفعالية الجماعية في معالجة المخاطر المتعلقة بالشبكات: منذ إنشائها، قامت الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش آسفي بتعبئة مسؤوليها الإقليميين وفرقها التقنية حول ضرورة خلق روح التضامن والتعاون على مستوى الجهة، والهدف من ذلك تحقيق التوازن في وسائل التدخل التقني بين الأقاليم من خلال تعزيز الدعم المتبادل للفرق والمعدات عند الضرورة.

– مبادرات من أجل البيئة والمجتمع: إدراكا منها للتحديات الاجتماعية والبيئية، تدعم الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش آسفي مشاريع التنمية المستدامة، من خلال التعاون الوثيق مع السلطات المحلية والجمعيات والشركات في الجهة.

وخلص البلاغ إلى أن الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش آسفي، وعيا منها بمسؤولياتها، تسعى إلى أن “تكون شركة قريبة من مواطنيها وشركائها، في جو من التواصل والتعاون والشفافية. كما ستظل دائما منفتحة على جميع أشكال النقد البناء وستواصل تحسين أدائها من أجل تحقيق جودة أفضل للخدمات وفرص أكثر عدلا على المستوى الإقليمي، من خلال برنامج استثماري طموح يلبي متطلبات الجهة وتطلعات سكانها”.

زر الذهاب إلى الأعلى