مال وأعمال

بمشاركة المغرب.. منتدى اقتصادي دولي بباريس حول افريقيا

يحتضن مقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بباريس بعد غد الاربعاء، الدورة ال18 للمنتدى الاقتصادي العالمي حول افريقيا بمشاركة المغرب.
ويشارك في هذه الدورة التي تنظم تحت شعار " افريقيا : جوانب تتحرك" ممثلون عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وصناع قرار افارقة، وشخصيات من القطاع الخاص، وجامعيون،ومنظمات دولية، واخرى من المجتمع المدني.
وسينكب المشاركون خلال المنتدى على دراسة التحولات الكبرى، التي تشهدها افريقيا، خاصة في مجال السياسات العامة الكفيلة برفع التحديات التي تواجهها القارة.
كما يبحثون قضايا ذات صلة بالنمو والتشغيل، وتنمية القارة السمراء.
وستجري الدورة على شكل موائد مستديرة، تتناول مواضيع من ضمنها "دينامية التنمية بافريقيا" و"الاندماج الاقليمي" و"افريقيا والهجرة : تفكيك الافكار المسبقة".
وستتميز الدورة بتقديم التقرير الجديد " ديناميات التنمية بافريقيا" الذي نشر بشكل مشترك من طرف لجنة الاتحاد الافريقي، ومركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
ويحدد التقرير ، من بين أمور أخرى، السياسات المجددة، ويقترح توصيات سياسية، تتلاءم وخصوصيات الاقتصاد الافريقي، بشأن النمو الشامل، والتشغيل والفوارق.
ويقترح التقرير عشر مبادرات من اجل النهوض بتنمية اقتصادية،واجتماعية مستدامة بافريقيا، وتعزيز مؤسسات القارة.
وسيتم خلال الدورة ، اطلاق "نسخة 2018 ل" احصائيات الايرادات العمومية بافريقيا".
ويتضمن برنامج الدورة ايضا قضية الاندماج الاقليمي، وخاصة المنطقة القارية للتبادل الحر داخل افريقيا، التي تم التوقيع على الاتفاق المتعلق بها في 21 مارس الماضي بكيغالي.
وأفادت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بأن هذه المنطقة الحرة التي تندرج ضمن رؤية طويلة الامد للاتحاد الافريقي لتطوير اجندة 2063 ، بعد المصادقة عليها ، الى خلق سوق تضم 1،2 مليار شخص، وازيد من تريلياري دولار في الناتج الداخلي الخام المتراكم.
يشار الى ان المنتدى الاقتصادي حول افريقيا، الذي ينظم بتعاون بين مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والاتحاد الافريقي، بشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية، يعتبر اهم حدث اقتصادي مخصص للقارة الافريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى