حوادث

مصدر طبي.. هذه حقيقة الفحص الطبي على هاجر الريسوني

استغرب مصدر طبي من التحريف والتلاعب الذي طال نتيجة الفحص الطبي الذي خضعت له هاجر الريسوني بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، مؤكدا بأن الخلاصات المنشورة في أحد المواقع الإخبارية غير صحيحة وتضمنت العديد من الإضافات غير الموجودة في نتيجة الفحص الطبي الأصلي، كما أنها حذفت عمدا مجموعة من التوصيات الطبية بشكل معيب ومفضوح.

وأوضح ذات المصدر، بأن نتيجة الفحص المنشور لا تعتبر خبرة طبية ولا يمكن الاعتداد بها كشهادة طبية، وإنما هي نتيجة فحص طبي أولي تم تضمينه العديد من الخلاصات الطبية، مع تذييله بتوصيات تستلزم إجراء فحص بالأشعة وتحليلات طبية لتحديد الوضع الصحي للمعنية بالأمر بشكل دقيق.

وأردف المصدر الطبي ذاته، بأن الخلاصات المنشورة إعلاميا غير صحيحة وتعمدت إضافة فقرات غير موجودة نهائيا في الفحص الطبي الأصلي، وهو ما يعتبر تحريفا لوثائق طبية، بحيث أقحمت عبارات باللغة الفرنسية غير موجودة نهائيا في نتيجة الفحص الطبي الحقيقي. وهذه العبارات هي on ne peut pas faire de curetage sans tirer le col utérin avec la pince " ( لا يمكن القيام بالإجهاض بدون جلب عنق الرحم بالملقط)، وكذا عبارة          "qui pourrait être l'objet de la consultation chez le medecin" (والتي يمكن أن تكون موضوع فحص لدى الطبيب).

واستطرد نفس المصدر، بأن الجهة أو الشخص الذي نشر النتائج المغايرة للفحص الطبي الأصلي تعمّد التغاضي عن خلاصات طبية وتصريحات أدلت بها المريضة كانت موجودة في الفحص الطبي الأصلي،  بحيث لم يشر إلى التمزق الموجود في الشفة الداخلية للرحم ( lésion de la lèvre intérieure du col ) والذي قد يشكل أثرا للملقاط المعتمد في الإجهاض، كما أنه لم يشر أيضا إلى ضرورة إجراء تحاليل BHCG و كذا نتائج الفحص بالصدى، والتي تبقى ضرورية لتأكيد حدوث الحمل من عدمه.

ومن الأمور المهمة التي تضمنها الفحص الطبي، ولم ترد في التقرير الإعلامي المغلوط المنشور، ما جاء في الفقرة الأولى من التقرير من اعتراف صريح لهاجر الريسوني أمام الطبيب المعالج بأنها خضعت لإجهاض جنينها في الأسبوع السابع،  وهي الاعترافات التي دون عليها الطبيب المشرف عبارة " حسب أقوال المريضة"( selon les dires de la patiente).

وختم المصدر الطبي تصريحه، بأن نتائج التحليلات الطبية والفحص النهائي الذي خضعت له السيدة المذكورة سيكون رهن إشارة النيابة العامة المكلفة بهذه القضية، ابتداءً من يوم غد الأربعاء الموافق لرابع شتنبر الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى