غير مصنف

“تقشاب”.. عاشوراء و ثقافة “عشر فوائد بسيطة في حرق الشرويطة”

حسن عين الحياة

ثمة شيء يدعو إلى الاستغراب، ويُسائل فينا قيمة التحضر التي نُفَاخر بها، كشعب يحبو نحو الحداثة، في قارة سمراء، ظلت وما تزال غارقة "حتى الوذنين" في الجهل و"الكلاخ" المبين.

في ليلة الاحتفال بذكرى عاشوراء، وما تحمله من قيمة دينية عند المسلمين عامة، وعند المغاربة بشكل خاص، ترك السواد الأعظم من بني جلدتنا أطباق "الفاكية" أو "السلعة" بـ"لغة العروبية" من اللوز والكركاع ومربعات "الكيكْس"، وهرولوا إلى غياهب الشعوذة…

نساء تسمرن أمام "المَجَامر" لتطبيق وصايا ذاك "لفقيه" الذي يعتبر ليلة عاشوراء "وْجيبة" لترويج نظرياته حول "فوائد الحبة السوداء والزبيب في جلب الحبيب"، أو "عشر فوائد بسيطة في حرق الشرويطة"، أو "إنصاف الضِعاف في حياة النفوس والثِقاف".

لكن بالمقابل، وفي الوقت نفسه الذي تُزنَدُ فيه "المَجَامِر"، تقفز من مكانك بفعل انفجارات القنابل الصينية المهربة التي "تُصًمِّك" الآذان، وتفاجئك صواريخ أرض جو بالصفير الحاد، وتتنافس على إخافتك و"إقْفَازِك" قنابل ميسي ورونالدو وديماريا، التي تعتبر آخر الصيحات في عالم المفرقعات.

أما أزقة الأحياء في المدن المغربية، وبالأخص "كْوَيْزَة"، فتتحول إلى ما يشبه أزقة الرِقَة أو قندهار "ذكرنا السمن مع لعسل". شباب بـ"تحسينات" عصرية، "ها التشويكة.. ها لحيسة ها لمقنَّت ها الزيكزاك…."، يتنافسون حول من يجلب إطارات العجلات أكثر من الآخر، ويزيد التنافس، حول من يشعل أكوامها في الدرب، و"يُحنقِز" فوقها، أو يقفز عليها بـ"رطاوة" كما يفعل "ولاد سيدي احماد وموسى الله ينفعنا ببراكتهم".

"العافية" هنا وهناك، ورائحة الكواتشو تزكم الأنوف، وتقتحم المطابخ والطواليطات "حاشاكم"، وحتى بيت النعاس.. لا عطر يشفي الغليل.. وحدها رائحة "الروايد" سيدة الأمكنة بدون منازع، لا يشفع فيه "عود الند" ولا "خشب الصندل" ولا حتى مسحوق "كريزيل". أما البوليس الذي ندعو له بأن يخرج الله "سربيسهم" على خير، فلا ينامون.. يطاردون "مالين الفعلة" في الدروب، على الأقل لتشتيت جهودهم في زرع "الشعالات" في "الزناقي" وألا يتجمعوا حولها كـ"الحلاقي". أما أصحاب "البومبية"، والأطباء و"الفراملية"، وما يعانونه في هذه الليلة، فحدث ولا حرج.

السؤال، هو لماذا يلجأ شبابنا "اللي معولين عليه" في بناء مغرب الغد، إلى ممارسة هذه الطقوس "الجاهلة"؟ الجواب هنا أشبه بالعذر الأقبح من الزلة.. "قال ليك أسيدي كيتفوسخو" من سحر البنات اللواتي يحرقن في الوقت ذاته "الشرويطة". إنها الحرب إذن؟ أو لعلها بوادر الفتنة، التي لعن الله من أيقظها في هذه الليلة المباركة.

 الحاصول، إن ليلة عاشوراء أصبحت مناسبة لفضحنا وتكريس اتهامات "البراني" لنا  بالأقاويل التي تستفزنا، وتمسنا في هويتنا. لكننا بالمقابل، ننظر بـ"عين ميكة" حينما نمارسها "على "عينيك أبن عدي"، بل ونجد لها أسباب النزول بمسميات شتى كالتقاليد والأعراف والموروث، و"زيد وزيد".

لقد "فًرَشْتْنَا" ليلة عاشوراء، حينما طفت فينا نزعة "جاهلة"، وطغت على كل قيم التحضر، والتنوير والتعقل، وأصبحنا مثل السيدة ليما، التي لا ترتاح إلا حينما تعود لممارسة عاداتها القديمة.. ودوزو بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى