أخبار الدار

الرئاسية التونسية.. بدء عملية فرز الأصوات في ظل مؤشرات “زلزال انتخابي”

بدأت عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التونسية، مساء الأحد، بعد إغلاق مراكز الاقتراع في الجولة الأولى من الانتخابات، فيما استيقظت تونس، مهد الربيع العربي، صباح اليوم الاثنين، على وقع "زلزال انتخابي" أفضى مبدئيا، في انتظار النتائج الرسمية، إلى انتقال مرشحين، يوصفان بأنهما "ضد النظام"، هما قيس سعيد ونبيل القروي، إلى الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية، وهو حدث من شأنه أن يثير ردود فعل واسعة.

واستنادا إلى مؤسستي "سيغما كونساي" و"إيمرود" لاستطلاعات الرأي، حل سعيد أولا بـ19 في المائة من الأصوات، يليه القروي بـ15 في المائة.

القروي السجين

نبيل القروي (56 عاما) هو مؤسس قناة "نسمة"، وقد ترشح للانتخابات الرئاسية بعد تأسيسه حزب "قلب تونس". ومن خلال سعيه إلى توزيع إعانات وزيارته المناطق الداخلية من البلاد، بنى المرشح ورجل الإعلام مكانة سرعان ما تدعمت وأصبح يتمتع بقاعدة انتخابية لافتة.

وقرر القضاء التونسي إيقافه قبل عشرة أيام من انطلاق الحملة الانتخابية على خلفية تهم تتعلق بتبييض أموال وتهرب ضريبي، إثر شكوى رفعتها ضده منظمة "أنا يقظ" غير الحكومية في العام 2017.

عندها، قرر القروي الدخول في إضراب عن الطعام من سجنه، بينما تولت زوجته سلوى سماوي وعدد من قيادات حزبه "قلب تونس" مواصلة حملاته.

ومن شأن هذا الواقع الجديد، إذا ما أكدته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن يزيح طبقة سياسية موجودة منذ ثورة 2011، وأن يضع البلاد في حالة من عدم اليقين، حسب عدد من المحلين السياسيين في تونس…

وقال مساعد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف إبراهيم بوصلاح، في تصريح صحفي، تعليقا على إمكان فوز القروي "إنها القضية الأولى من نوعها في تونس. يجب أن أقول هنا إننا (سنكون) أمام فراغ. في حال فوزه، سنكون في مأزق قانوني".

سعيد "الروبوكوب"

يلقب أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد بـ"الروبوكوب" (الرجل الآلي)، ويتحدث باسترسال حرصا منه على أن تكون حملته معتمدة على التواصل المباشر مع الناخبين، وقد استطاع الانتقال إلى الدورة الثانية متصدرا نتائج استطلاعين للرأي.

اللغة العربية لا تفارق سعيد. يستضيفه الإعلام التونسي كل ما كان هناك سجال دستوري في البلاد، ليقدم قراءات ويوضح مواطن الغموض من الجانب القانوني.

ظهر سعيد (61 عاما) الأب لثلاثة أبناء في عمليات سبر الآراء في الربيع الفائت، وتحصل على ترتيب متقدم فيها، وبدأ يلفت الانتباه إليه تدريجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى