صحة

المغرب منخرط في تفعيل قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية

عبر المغرب عن انخراطه في تفعيل قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة لسنتي 2011 و2018 بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.

وقد بلورت المملكة هذه الرغبة في "ميثاق الوقاية ومكافحة الأمراض غير السارية" الذي وقعته وزارة الصحة وعدد من القطاعات الوزارية وبعض الفعاليات المدنية وممثلين عن القطاع الخاص، خلال شهر أبريل الماضي، بالرباط على هامش انطلاق فعاليات تخليد اليوم العالمي للصحة، لسنة 2019، والتي اختارت منظمة الصحة العالمية، المملكة المغربية لاحتضانها.

وجاء في الميثاق أن المغرب منخرط كذلك في تحقيق برنامج أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030، لاسيما المتعلقة بالوقاية من الأمراض غير السارية، وفي تفعيل قرار الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية حول الأمراض غير السارية.

كما تستجيب الوثيقة لالتزامات المملكة المتضمنة في دستور 2011 الذي ينص على الحق في العلاج والعناية الصحية والحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، وفي الرسالة الملكية السامية بمناسبة أشغال المناظرة الوطنية الثانية للصحة في مراكش سنة 2013، والتي حث فيها جلالة الملك محمد السادس على ضرورة استحضار إدماج البعد الصحي في مختلف السياسات العمومية في إطار من النجاعة والالتقائية فيما بينها.

وتستجيب أيضا للبرنامج الحكومي 2016- 2021 الذي ينص على السعي إلى وضع نظام يقظة صحية فعال في مواجهة الأوبئة والأمراض غير السارية في إطار متغيرات النمو الديمغرافي والتحول الوبائي، وكذا للاستراتيجية القطاعية "خطة الصحة 2025" التي تحث على تعزيز الوقاية والتكفل ومراقبة الأمراض غير السارية.

وقد أكد الموقعون على هذه الوثيقة، اقتناعا منهم بالعبء الاجتماعي والاقتصادي على الأسرة والمجتمع وعلى النظام الصحي الذي تشكله الإصابة بالأمراض غير السارية ومضاعفتها، على ضرورة توحيد الجهود من أجل التصدي لعوامل الاختطار الرئيسية للإصابة بهذا النوع من الامراض باعتبارها مسؤولية مشتركة بينهم.

وكانت فعاليات تخليد اليوم العالمي للصحة، لسنة 2019، والتي اختارت منظمة الصحة العالمية، المملكة المغربية لاحتضانها، تحت شعار "الرعاية الصحية الأولية : الطريق نحو التغطية الصحية الشاملة"، قد انطلقت بحفل بالرياط أقيم يوم 8 أبريل الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى