فن وثقافة

مشاركة مغربية في معرض بيروت للكتاب الفرنكفوني

تستضيف العاصمة اللبنانية بيروت، في الفترة ما بين 3 و 11 نونبر الجاري، فعاليات الدورة ال 25 لمعرض الكتاب الفرنكفوني، بمشاركة 60 عارضا من بلدان أجنبية وعربية من بينها المغرب.
وتحضر الثقافة الرقمية بكل أبعادها في هذا المعرض، الذي ينظمه المركز الثقافي الفرنسي في لبنان، بالتعاون مع مستوردي الكتب وبإشراف وزارة الثقافة اللبنانية.
وأوضح المنظمون، أن هذه التظاهرة الثقافية، ستخصص هذه السنة مساحة واسعة للرقمنة والجدال الذي يدور حولها بدءا من الكتب الرقمية وصولا إلى ألعاب الفيديو وعلاقة الرقمنة بموت المعرفة وإحيائها وذلك عبر نقاشات يديرها متخصصون لبنانيون وفرنسيون.
وأضافوا أن هذه الدورة، تتضمن أنشطة ولقاءات ومحاضرات وحفلات توزيع جوائز أدبية، بحضور 180 كاتبا فرنكوفونيا من مختلف أنحاء العالم.
وسينفتح المعرض على الفنون المسرحية والتشكيلية والموسيقى والسينما التي خصصت لكل منها أجنحة وقاعات لتستقبل عروضا ومعارض وحفلات مختلفة لأهم الفرق والفنانين والمخرجين.
كما سيخصص حيز كبير للكتب المنشورة بالعربية، سيعرض فيه 15 ناشرا كتبا فرنسية مترجمة إلى العربية، إلى جانب تنظيم حوارات وندوات فكرية مع كتاب فرنكوفونيين ترجمت أعمالهم إلى اللغة العربية من أجل التبادل والتفاعل مع قرائهم العرب.
ومن بين أهم الفقرات المنظمة على هامش المعرض توزيع جائزة "غونكور – خيار الشرق" التي تمنح من قبل طلاب في 33 جامعة من 12 بلدا في الشرق الاوسط لكتاب من قائمة جائزة غونكور الرسمية وذلك في 10 نونبر الجاري.

 

المصدر: الدار- و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى