مال وأعمال

تفاصيل الموافقة على مشروع استثماري لعائلة مغربية بكوبا بعد سنوات من المفاوضات

الدار/خاص
تمت الموافقة على مشروع استثماري مغربي في قطاع منتجات التنظيف من قبل الحكومة الكوبية في منطقة مارييل للتنمية الخاصة (ZEDM، وفقًا لموقع Periódico Cuban.
وأشار ذات المصدر الى أن الشركة التي تمت الموافقة عليها، في ملكية عائلة مغربية ترغب في الاستثمار في كوبا لسنوات.
وقال ياسين جبار في تصريح للصحافة "أنا وعائلتي اتخذنا قرارًا بالاستثمار في هذا البلد"، مضيفا "إنه ليس طريقًا بدون عقبات أو إزعاج، لكن مثابرتنا سمحت لنا بتجاوز الصعوبات التي واجهتنا".
وأوضح أن الشركة متخصصة في إنتاج وتسويق منتجات المناشف الورقية والمنظفات السائلة ومنتجات التنظيف بشكل عام.
ويعيش ياسين جبار وعائلته، حياتهم بين البلد الأم، وكندا، حيث يقع المكتب الرئيسي للشركة. وأكد رجل الأعمال المغربي، ان فكرة الاستثمار في الجزيرة في منطقة مختلفة، كانت تروم الاستثمار في قطاع الدواجن، لكن المفاوضات مع سلطات وزارة الزراعة في كوبا لم تكلل بالنجاح.
وأضاف "لقد أمضينا عدة سنوات في هذا المشروع بعد سلسلة من المفاوضات، لكن كان من الصعب التعامل مع بيروقراطية الشركات المملوكة للدولة في كوبا"، قبل أن يتغير الوضع ويتم تخويل شركته للعمل في كوبا لمدة 25 عامًا ، قابلة للتجديد إلى أجل غير مسمى.
ويشير ياسين جبار الى أن الشركة تعتزم"توليد دخل سنوي يزيد عن 30 مليون يورو من السنة الرابعة للنشاط".
خطوة الموافقة على هذا المشروع الاستثماري للشركة المغربية، تأتي في سياق يتسم باستمرار التقارب بين المملكة المغربية وجمهورية كوبا منذ عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين شهر أبريل 2017، حيث استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين 07 أكتوبر الجاري بمقر المجلس،  Elio Rodriguez Perdomo سفير كوبا غير المقيم بالرباط.
وأعلن السفير الكوبي خلال هذا اللقاء، عن قرب فتح سفارة لكوبا بالمغرب وتعيين سفير مقيم بالمملكة، مثمنا التطور الملحوظ للتعاون بين البلدين منذ استئناف علاقاتهما الديبلوماسية. وقال "كل الشروط متوفرة للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وفتح سفارة لكوبا في الرباط خطوة مهمة في هذا الاتجاه"، منوها بروابط الصداقة والاحترام التي تجمع الشعبين الكوبي والمغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى