الدين والحياة

وزارة الأوقاف تخصص 923 مليون درهم للعناية بالمساجد

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تخصيص وزارته لاعتمادات مالية تتجاوز 923 مليون درهم برسم سنة 2020 للعناية بالمساجد.
وحسب ما كشف عنه التوفيق، خلال اجتماع للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، اليوم الخميس، سيتم تخصيص 100 مليون درهم لصيانة وتسيير المساجد، بينما سيتم تخصيص 823 مليونا لبناء وتأهيل المساجد وتجهيزها، أي بزيادة مبلغ 52.5 مليون درهم لدعم برنامج تأهيل المساجد المغلقة.
وستسعى الوزارة حسب المتحدث خلال سنة 2020 إلى العمل على تلبية حاجيات الساكنة من أماكن العبادة من خلال تعزيز مكتسبات برامج بناء عدد من المساجد كل سنة بالأحياء الهامشية للقضاء على قاعات الصلاة غير اللائقة لممارسة الشتائر الاسلامية.
كما ستعمل الوزارة حسب التوفيق على مواصلة بناء مساجد في المناطق التي تشكو من نقص على مستوى كبريات المدن، وضمان توزيع أمثا لأماكن العبادة بين الوسطين الحضري والقروي، مع احترام المعايير التعميرية الخاصة بالتجهيزات المسجدية التي تفتح في وجه التعمير، والحفاظ على الخصوصيات المعمارية للطراز المغربي في عمارة المساجد الجديدة.
إلى ذلك، سيتم العمل حسب الوزير على تأهيل حظيرة المساجد الحالية عبر مواصلة المراقبة الدائمة لحالات بنايات المساجد بتنسيق تام مع السلطات المحلية، مع إعداد استراتيجية لتدبير الصيانة وتنويع الخدمات التي تقدمها مختلف المساجد وتجويدها، مع ضمان الحياد التام للمساجد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى