فن وثقافة

زاكورة ..البحث العلمي واستثماره في تطوير الفخار بالجهة

تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة-تافيلالت، من 27 نونبر الجاري إلى فاتح دجنبر المقبل بزاكورة، المناظرة الجهوية الثانية تحت شعار "البحث العلمي واستثماره في تطوير الفخار بالجهة".
وذكر بلاغ للغرفة أن هذه المناظرة، التي ستنظم بالتعاون مع مجموعة من الشركاء، وبتنسيق مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وعمالة إقليم زاكورة، والمجلس الإقليمي لزاكورة، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بدرعة-تافيلالت (قطاع الثقافة)، ستناقش الآفاق المستقبلية لقطاع الصناعة التقليدية ووسائل تطويره.


وأوضح المصدر ذاته أن هذه المناظرة الجهوية تهدف إلى "تسليط الضوء على واقع وآفاق صناعة الفخار بجهة درعة- تافيلالت عبر مجموعة من الورشات التحسيسية بأهمية هذه الحرفة المادية والتراثية التي تميز الجهة عن غيرها من الجهات وتحافظ على الأصالة المغربية المتفردة والنوعية".
ويتضمن برنامج هذا الحدث عرض شريط وثائقي يرصد واقع صناعة الفخار، وتنظيم لقاءات تتطرق لمواضيع تهم، على الخصوص، "الآفاق المستقبلية للصناعة التقليدية"، و"جودة الفخار التقليدي والسيراميك".
كما سيتم تنظيم لقاء تواصلي مع العديد من الحرفيين والحرفيات بالجهة، وورشات تهتم بمواضيع "فن التصميم"، و"التسويق الإلكتروني"، و"المحافظة على البيئة"، و"التدبير الإداري والمالي للتعاونيات"، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمجموعة من المواقع السياحية والتاريخية ومواقع صناعة الفخار بإقليم زاكورة.
وأكد البلاغ أنه سيتم، موازاة مع المناظرة الجهوية، تنظيم معرض للصناعة التقليدية يضم 80 رواقا، بهدف عرض منتجات الفخار، والخياطة، والجبس، والنسيج التقليدي، والنقش على الأحجار، ومنتجات جلدية وخشبية ومعدنية، مع إحياء أمسيات فنية طيلة أيام المناظرة بمشاركة فرق موسيقية وتراثية محلية وجهوية ووطنية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى