المواطنسلايدر

اتفاق يقضي بالزيادة في عدد العاملات الزراعيات المغربيات اللواتي سيشتغلن في مزارع إسبانيا خلال الموسم الفلاحي المقبل

الدار/ خاص

 

أوضحت صحيفة “La Informacion” الإسبانية أن اتفاقا تم بين المغرب وإسبانيا حول الزيادة في عدد اليد العاملة المغربية في حقول هويلفا الإسبانية، إذ سينضاف 5000 شخص إلى العدد المخصص في السنة.

وكشفت الصحيفة، أن الاجتماع التنسيقي للهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا اتفق على تمديد التعاقد الخاص باستقدام فوج العاملات الزراعيات المغربيات، اللواتي سيشتغلن في مزارع إقليم ويلفا، خلال الموسم الفلاحي المقبل.

وأكدت الصحيفة، أن الاتفاق جاء نتيجة اجتماعات تنسيقية حول “الهجرة الدائرية” عقدت في مدينة طنجة، نهاية الأسبوع الماضي، بحضور المدير العام للهجرة بإسبانيا وممثلين عن الحكومة المغربية ومنظمات مهنية إسبانية، حيث تقرر رفع العدد الإجمالي إلى 15 ألفا و350 شخصا، وهو ما يمثل زيادة 5000 يد عاملة مقارنة مع الأعوام الماضية.

ونقلت الصحفية الإسبانية، وجهة نظر المدير العام للهجرة، سانتياغو يرغا،  الذي أكد على أهمية الاتفاق بين البلدين، والذي سيسمح بالحفاظ على قوة العلاقات بين البلدين، وأيضا ضمان مشروع مستقبلي لليد العاملة المغربية

يشار إلى أن برنامج الهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا بدأ في سنة 2006، ويستهدف النساء ما بين 25 و40 سنة شرط أن يتوفرن على خبرة فلاحية، وأن ينحدرن من منطقة قروية، ويكون لديهن طفل واحد على الأقل دون سن 18 سنة، وأن يكن متزوجات أو مطلقات أو أرامل.

زر الذهاب إلى الأعلى