مؤشر أممي يضع المغرب في المرتبة السابعة عربيا في نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية
الدار- المحجوب داسع
احتل المغرب المرتبة السابعة عربيا في مؤشر “نضج الخدمات الحكوميّة الإلكترونية والنقّالة GEMS لعام 2022، الصادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، الذي يقيس مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية، وفق ثلاثة مؤشرات فرعية وهي: توفر الخدمة وتطورها، واستخدام الخدمة والرضا عنها، والوصول إلى الجمهور، حيث شمل القياس في تقرير المؤشر 18 دولة.
وجاءت المملكة في القائمة الثانية التي تتضمن قيما أقل من 50 في المائة وأعلى من 10 في المائة وتشمل المغرب وتونس ودولة فلسطين والجزائر والعراق ّ.
ويركّز المؤشر على (84) خدمة حكومية ضرورية للأفراد والأعمال في القطاعات ذات الأولوية، حيث تميز المغرب في الثلاثة مؤشرات الفرعية، الأول والذي يختص بتوفر الخدمة وتطورها، حيث حصل على المرتبة السابعة عربيا وبنسبة بلغت (57.00%)، أما المؤشر الفرعي الثاني فيهتم باستخدام الخدمة والرضا عنها، و جاء المغرب في المركز الـسابع بنسبة )33%)، وعلى المرتبة السابعة في المؤشر الثالث المتعلق بالوصول إلى الجمهور، بنسبة نضج قدرها (52%).
جمعت البيانات في العام 2022 من 18 دولة من الدول العربية الأعضاء، وهي: الأردن، والإمارات العربية المتحدة، وتونس، والجزائر، والجمهورية العربية السورية، والسودان، والصومال، والعراق، ُوعمان، ودولة فلسطين، وقطر، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمغرب، والمملكة العربية السعودية، وموريتانيا ، واليمن.
و يتوخى ّ مؤشر GEMS قياس مدى نضوج الخدمات الحكومية المقدّمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات النقالة في الدول العربية، وهو يرمي الى توفير قياس يستخدمه صانعوا القرار وواضعو السياسات لتوضيح بعض الأبعاد التي لا تبينها العديد من المؤشرات الدولية، والمتمثلة في معرفة مدى تطور الخدمة، واستخدامها ورضا المستخدم حيالها، وكذلك مدى الجهود الحكومية المبذولة في الوصول الى الجمهور.
ويستند هذا المؤشر الى ثلاثة مؤشرات فرعية وهي: توفر الخدمة وتطورها، واستخدام الخدمة والرضا عنها، والوصول إلى الجمهور، حيث شمل القياس في تقرير المؤشر 18 دولة.