الرياضةسلايدر

بوتين ينتقد فوز الملاكمة الجزائرية إيمان خليف

الدار/ تقارير

في حديث له مع طلاب مدارس في مدينة كيزيل، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استيائه من فوز الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، واصفاً إياه بأنه “غير عادل” و”هراء”. جاء ذلك ضمن سياق مناقشة بوتين لمسألة مشاركة الرجال الذين يعلنون أنفسهم نساء في المنافسات الرياضية النسائية، ما اعتبره “قتلاً للرياضة النسائية”.

بوتين أشار إلى حادثة رجل إيطالي قال إنه يعلن نفسه امرأة ليقاتل من تسبب في كسر أنف امرأة إيطالية، دون أن يذكر اسم إيمان خليف تحديدًا. تصريحاته تعكس انقسامًا متزايدًا حول النوع الاجتماعي في الرياضة، خاصة بعد ما تعرضت له خليف من استبعاد غير متوقع في بطولة العالم للملاكمة التي أقيمت في نيودلهي عام 2023.

الجدل حول خليف بدأ عندما أخفقت في اختبارات “الجنس” التي أجراها الاتحاد الدولي للملاكمة بشكل غير محدد وشفاف، ما أثار حفيظة العديد من الجهات الرياضية بما في ذلك اللجنة الأولمبية الدولية، التي وصفت تلك الاختبارات بأنها “تعسفية”. ورغم ذلك، تمكنت خليف من المنافسة في أولمبياد باريس وحصدت الميدالية الذهبية، مما زاد من حدة النقاش حول العدالة في المنافسات الرياضية وسلامة المشاركين.

الجدل المستمر حول كيفية التعامل مع الرياضيين الذين يعبرون عن هويتهم الجنسية بشكل مختلف عما هو متعارف عليه، يثير تساؤلات جدية حول مستقبل الرياضة النسائية والعدالة التنافسية في المحافل الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى