أخبار الدارسلايدر

النائب الأوربي تيري مارياني يرد بقوة: قرار محكمة العدل الأوروبية تعزيز للانفصال على حساب استقرار المنطقة وسنستمر في دعم الوحدة الترابية للمغرب

الدار/ خاص

انتقد النائب الأوروبي والوزير الفرنسي السابق تيري مارياني بشدة قرار محكمة العدل الأوروبية الأخير بإلغاء الاتفاقيات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي المتعلقة بالصيد البحري والمنتجات الفلاحية، معتبرًا أن “المحكمة اختارت دعم الانفصال بدلاً من تعزيز استقرار المنطقة”. ولفت البرلماني الأوربي الانتباه الى المخاوف حول التأثيرات السلبية لهذا القرار على الأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة شمال إفريقيا وأمن أوربا.

وأكد مارياني أن هذا القرار يعزز مواقف جبهة البوليساريو الانفصالية وهي تنظيم إرهابي ينشط في منطقة الساحل، مما قد يؤدي إلى تداعيات سلبية على الاستقرار الإقليمي. وأضاف أن القرار، بدلًا من تعزيز التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يساهم في خلق أجواء من التوتر وعدم اليقين.

وشدد مارياني على ضرورة أن يعيد المجتمع الدولي تقييم مواقفه تجاه المغرب، داعيًا إلى اعتراف الدول الأوروبية بسيادة المغرب على الصحراء كخطوة ضرورية لضمان استقرار المنطقة. كما أكد أن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع المغرب من شأنه أن يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ويحد من تدخل القوى الخارجية التي تسعى لزعزعة الاستقرار.

وختم البرلماني الأوربي رده الذي جاء عبر فيديو ستوري على صفحته الرسمية على اسنتغرام ومنصة إكس بالتأكير أن إلغاء الاتفاقيات مع المغرب يشكل ضربة للشراكة الضرورية لأمن الاتحاد الأوروبي وعلامة على ازدراء شريك استراتيجي. وشدد على أنه مع زملائه في البرلمان الأوربي وحزب التجمع الوطني الفرنسي سوف يستمرون في دعم النزاهة والوحدة الترابية للمغرب..

زر الذهاب إلى الأعلى